منتديات مملكة البحرين

آخر المواضيع

العودة   منتديات مملكة البحرين > المنتديات الشبابية > المنتديات الفنية > الأخبار الفنية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-08-2011
salma salma غير متواجد حالياً
مراقبة العرب والعالم
مراقبة جامعة البحرين
عضو لجنة التخطيط والتطوير
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
العمر: 28
المشاركات: 16,790
مديحة كامل وهند رستم وأنور وجدي وماري كويني وشفيق.. فنانون رحلوا في رمضان

مع بداية شهر رمضان الجاري رحل عدد من الفنانين العرب، وخلف رحيلهم حالة من الحزن والأسى لدى الجمهور والمعجبين بفنهم، بينما تذكر آخرون ممثلين ومطربين داهمهم الأجل المحتوم في شهر رمضان بأعوام منصرمة.

ورغم حرقة الفراق، فقد ساعد إلى حد ما رحيل هؤلاء الفنانين في شهر رمضان المبارك في التخفيف من صدمة الرحيل ولوعة الفراق، فهناك اعتقاد ديني بأن أبواب السماء تكون مفتوحة في هذا الشهر وتُجاب فيه دعوات الرحمة والغفران من ملايين المعجبين.

فقد رحل بداية هذا الشهر كل من المطرب المصري حسن الأسمر والممثلة القديرة هند رستم والملحن السعودي محمد شفيق، وفي السنوات الماضية رحل عدد كبير من الفنانين في شهر رمضان من بينهم مديحة كامل (1997)، وأنور وجدي (1955)، وماري كويني (2003)، وفاطمة رشدي (1996)، وممدوح وافي (2004)، وحسين الشربيني (2007).

والغريب أن أغلب هؤلاء الفنانين توفوا في بداية شهر رمضان كالممثل ممدوح وافي الذي توفي في الثالث من رمضان والممثلة فاطمة رشدي التي وافتها المنية في الثاني من رمضان، وفي نفس اليوم توفيت الفنانة مديحة كامل.

لكل فنان قصة ونهاية



توفي الممثل حسين الشربيني عام 2007، وهو على مائدة الإفطار في رمضان، وكان يعاني من مشاكل صحية عديدة. وقد أمضى السنوات الأخيرة من عمره في التقرب إلى الله والتفرغ للعبادة الى أن توفي في شهر رمضان عن عمر يناهز 72 عاماً.

وللراحل أكثر من 90 فيلماً أهمها "المارد" عام 1964 و"الأفوكاتو" عام 1984 و"سارق المحفظة" عام 1970، و"ضربة شمس" عام 1978، و"جري الوحوش" عام 1987.

وحصل حسين الشربيني على عدة جوائز تكريمية في مشواره الفني، منها جائزتان سينمائيتان لأحسن ممثل دور ثانٍ عن فيلمي "الرغبة" و"جري الوحوش" في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، كما حصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة الثاني عشر للإذاعة والتلفزيون.

أما الفنان القدير أنور وجدي فقد توفي في 21 من رمضان عام 1955 عن عمره يناهز 51 عاماً، بعد معاناة كبيرة من مرض السرطان، ورحل وجدي في قمة عطائه ومجده الفني، وكانت وفاته صدمة ومفاجأة كبيرة لكل محبيه، وقدم وجدي العديد من الأفلام السينمائية حيث مثّل وأنتج وأخرج وألّف الكثير من الأفلام كما اكتشف الكثير من النجوم والمواهب، وشكل ثنائياً فنياً مع زوجته ليلى مراد، ومن أهم أفلامه "قلبي دليلي" و"عنبر" و"غزل البنات" و"حبيب الروح" و"أمير الانتقام" و"النمر" و"ريا وسكينة" و"الوحش".

كما أصيبت الفنانة مديحة كامل التي توفيت في 1997 فقد أصيبت بالسرطان واعتزلت العمل الفني وارتدت الحجاب قبل خمس سنوات من وفاتها، وكانت قد مثّلت في العديد من الأفلام التي حققت لها انتشاراً كبيراً لكنها لم تحقق الشهرة سوى في السنوات الأخيرة قبل اعتزالها الفن.

وتمتعت كامل بوجه جذاب به مزيج من البراءة والإثارة وتنوعت أدوارها على الشاشة ومن أشهر أفلامها "الصعود الى الهاوية" و"امرأة قتلها الحب" و"ملف في الآداب" و"أشياء ضد القانون" و"القط أصله أسد" و"المعلمة سماح" و"العجوز والبلطجي" و"شوادر" ومسلسل "البشاير" مع محمود عبدالعزيز.



وتوفيت مديحة كامل وهي صائمة بعد أدائها صلاة الفجر وكانت تقضي آخر أيامها في المرور على المستشفيات والملاجئ، وجمع التبرعات للمحتاجين، وحضور الندوات الدينية.

حُسن الخاتمة
ومن الفنانين الذي رحلوا في شهر رمضان عام 1996 الفنانة فاطمة رشدي التي تعتبر واحدة من جيل الرواد في السينما والمسرح، وقامت بالتأليف والإخراج والتمثيل، كما كانت صاحبة فرقة مسرحية هي فرقة فاطمة رشدي تركت تراثاً فنياً لا يمكن إنكاره، اعتزلت الفن في أواخر الستينات، وانحسرت الأضواء عنها مع التقدم في السن وكانت تعيش في أواخر أيامها في حجرة بأحد الفنادق الشعبية في القاهرة، إلى أن كشفت جريدة "الوفد" عن حياتها البائسة التي تعيشها، فتدخل فريد شوقي لدى المسؤولين لعلاجها على نفقة الدولة وتوفير المسكن الملائم لها فقد حصلت على شقة، إلا أن القدر لم يمهلها فماتت وحيدة تاركة وراءها ثروة فنية كبيرة.

ورحلت في رمضان ايضاً الممثلة والمنتجة ماري كويني في 2003، وكانت واحدة من بين قلة قليلة من الفنانات اللاتي أبدعن في المهن السينمائية، حيث انتقلت من التمثيل الى التأليف والمونتاج والإخراج والإنتاج، وعملت في شركة خالتها المنتجة آسيا ذاغر ثم أسست مع زوجها المخرج أحمد جلال شركة إنتاج، ومن أشهر الأفلام التي مثّلت فيها "الزوجة السابعة" و"السجينة"، وتوفيت في آخر رمضان عن عمر تجاوز 90 عاماً.

وفي الخامس من رمضان الماضي توفي الممثل المصري فؤاد أحمد عن عمر ناهز 74 عاماً، بعد رحلة عطاء كبيرة للسينما والمسرح فقد خلالها بصره من أجل الفن، حيث أمضى 20 سنة الأخيرة من عمره فاقداً للبصر بسبب ماكياج أجري له بطريقة خاطئة فأصيب بالعمى مباشرة، وظل هكذا دون علاج أو تعويض ودخل في صراع طويل مع المرض انتهى بوفاته.



ونجح فؤاد أحمد في تقديم شخصية الشرير بشكل لافت للنظر ومن أهم أفلامه "المشبوه" و"خمسة باب" و"خلي بالك من عقلك".


__________________
مواقف يومية!!:الجزء الخامس
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:53 AM

المعلومات الواردة في هذا الموقع لا تعبر عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها
الإدارة لاتتحمل أدنى مسؤلية عما يكتبه الاعضاء من مواضيع ومشاركات أو رسائل خاصة



©2002-2011 منتديات مملكة البحرين، جميع الحقوق محفوظة.