منتديات مملكة البحرين

آخر المواضيع

العودة   منتديات مملكة البحرين > المنتديات العامة > هنا البحرين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين

تقرير مصور

جزيرة أوال تحوي تاريخا وآثار ممتدة منذ دلمون وتايلوس والفينيقيين والبرتغاليين وغيرهم من الحضارات التي تركت آثارها في هذه الجزيرة، وحتى بعد فجر الإسلام كان للبحرين وجزيرة أوال دور في انتشار الرسالة لذا ترك المسلمون الأوائل أثارهم على هذه الأرض المبروكة، ولكن منذ أن حل الظلام على هذه الأرض شرع في طمس الهوية فتم تدمير وجرف الكثير من الآثار، هذا الأمر واضح لكل المتابعين لمسار التنقيب والبحث في أثار وتراث هذه الجزيرة، ربما من الصعب ان يلم المتابع بكل الأخطار والمخططات التي تهدد هوية وثقافة البحرين الحقيقية، ولكني أتصور إن تقرير البندر أشار إلى جزء خطير جدا من مسلسل طمس الهوية والتزوير التاريخي الذي يتعرض له أبناء هذا الوطن، هنا لن افصل فالصور تغني عن الكلام وان شاء الله هناك حلقات أخرى سأرصد فيها مواقع وجوانب أخرى.



في تاريخ 30/3/2007م كنت في زيارة إلى جزيرة النبيه صالح فقمت بجولة في بعض الأماكن للاطلاع على آثار الجزيرة والتي كانت تسمى في كتب التاريخ بجزيرة أكل (بضم الألف) وبداية انطلق من الساحل المجاور لمقام النبيه صالح، هناك شاهدت منظرا شدني للغاية، كان المنظر عبارة عن فيلا لأحد (الهوامير) طبعا يحيطها جدار تفصل بينه قطعة صخرية جميلة، ضننت في بداية الأمر إن الصخرة عبارة عن منظر صناعي، تأملت فيها من بعيد ثم اقتربت منها وسألت احد الجالسين هناك عنها؟ فقال: أنها صخرة طبيعية وهذا الجدار والمنتجع يعود لشخص أسمه (عبد الله آل خليفة) وزير سابق وأضاف إن حدود المقبرة تشمل بعض الفلل التي تم الاستيلاء على أجزاء منها سابقا، وأغلب هذه الفلل مبنية على مواقع لقبور أثرية، وقال يمكنك الذهاب إلى داخل المقبرة لمشاهدة الصخرة من الداخل فأرشدني إلى باب المقبرة ومباشرة ذهبت للمقبرة فشاهدت آثار أذهلتني ووقفت انظر إليها كالحائر والمبهور من تلك الآثار العجيبة فجالت في ذهني أسائلة كثيرة ومنها



0لماذا انا كبحريني لا اعلم بوجود اثار قيمة في هذه الجزيرة، هل هو التعتيم الحكومي؟

هل الحكومة تعلم بوجود هذه الآثار العجيبة ؟

هل تعلم الحكومة بوجود آثار جذورها تمتد إلى عدة قرون؟

هل تعلم الحكومة مدى قيمة هذه الآثار؟

ما الهدف من تغييب هذه الكنوز الأثرية؟

هل تعلم الحكومة مدى الخطورة في حال تجاهل هذه الآثار القيمة؟

وهناك أسئلة كثيرة جالت في ذهني ولكني كنت اعلم بكل الأجوبة فنحن قدرنا كشعب أن نعيش على جزيرة تسعى حكومتها إلى نسف هويتها وزرع هوية مختلفة عن هوية هذه الأرض.



ما شاهدته كان شاهد على عظمة شعب جزيرة أوال وكيف كانوا يحفرون وينحتون الصخور والحجارة كغيرهم من أبناء الحضارات العريقة.

الان ساترك تعليق مع كل صورة وادعوكم للتأمل جيدا في الصور وبامكانكم الاستفادة من الصور فحجمها كبير.



هذه الصخرة الكبيرة تسمى قبة الشيخ دعلج و قبره هو القبر الذي أسفل الصخرة مباشرة .

هذه القبور نحتت بأمر من الشيخ دعلج بن علي وهو احد فضلاء جزيرة النبيه صالح القدماء حيث كان الشيخ لا ينجب الأولاد فأحب أن يترك له صدقة جارية فأمر بنحت القبور في هذه الأرض الصخرية و ذلك لتسهيل عملية حفر القبور وأوقفها كمقبرة لأهالي جزيرة أكل. ركزوا في القبور المنحوتة وشكلها الرائع الذي يشبه المسطحات الزراعية في أعلى الجبال.













هذه المغارة التي يتوسطها عمود كانت في عهد ولاية الخوارج على البحرين و كانت تحوي نفق يؤدي احد المخابئ للهرب من بطش الخوارج و لكنه اندثر بعد ذلك.





في الجهة الجنوبية من المقبرة يوجد تل رفيع وهو عبارة عن غرفة يختبئ فيها بعض أهالي الجزيرة في ذلك الوقت للهرب من الخوارج ومن يصعد على هذا التل و يضرب برجله على الأرض سيسمع ارتداد الصوت من تحت قدمه.





مقبرة النبيه صالح هي أول مقبرة في البحرين تنحت قبورها في الصخر واتت بعد ذلك مقبرة ابو عمبرة في البلاد القديم و لكن مقبرة النبيه صالح تتميز عن غيرها بان قبورها ليس عميقة مثل مقبرة ابو عمبرة . و الغريب في هذه المقبرة أنها رتبت إلى فئات: فئة الأطفال، وفئة عامة الناس، وفئة (العمالقة) إن صح التعبير أو الأشخاص ذوو القامة الكبيرة.



انظروا الى الجدار كيف يمشي فوق القبور وكأنه افعى يلتوي اينما يقف بوجهه جبل

دفن في هذه المقبرة المباركة العديد من الفقهاء والعلماء، منهم من هو معروف ومنهم من هو مجهول. ومن أشهر العلماء المدفونون في هذه المقبرة الشيخ العارف والعلامة المتبحر النبيه صالح والعلامة المتوج وابنه، والعلامة الشيخ داود بن على و ابنه، والشيخ راشد المدفون في الجهة الغربية من ضريح النبيه صالح والكثير ممن لم يعرف قبورهم، فعلا إنها مقبرة تاريخية بل من اشرف المقابر التي تشرفت بضم أجساد الفقهاء والأشراف.





هذه صخرة منحوتة وهي بقايا من اسطوانات صخرية منحوتة ويوجد مثلها في نفس المحيط بعضها دفن وبعضها ما زال باقي



وهذه مغارة اخرى صغيرة اسفل الجبل



انظروا الى الفلل والشاليهات كيف تقتص المقبرة

ادعوكم لزيارة هذه المقبرة لتنظروا إلى بقايا الآثار البحرانية قبل أن تطمس تماما؟
===========================
__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين




علماء البحرين المنسيون

يقول الشيخ علي البلادي في كتاب «أنوار البدرين» وكم وكم من علماء فضلاء أتقياء نبلاء في بلادنا البحرين لم تذكر أسماؤهم في البين ولاندراس الآثار وتشتت أهلها في الأمصار بما أصابها من الاغيار (من الغارات).

هذا النص ومثله الكثير من النصوص تشير الى اندثار واندراس تاريخ وتراجم علماء البحرين والفقهاء الذين عاشوا على تراب هذا الوطن فالتاريخ لم يذكر منهم الا النزر اليسير، ولا عجب




ان يحدثنا التاريخ عن البحرين التي كانت تضم اكثر من اربعة الآف فقيه ومجتهد في حقبة واحدة وانها مقصد طلاب العلم من مختلف الامصار والدول في ازمان متفرقة، اليوم لو جمعنا تراجم العلماء سنلمس من خلال النصوص المتفرقة ان اغلب تاريخ علماء البحرين لم يدون والمتوفر بين ايدينا هو قليل من كثير، وذلك مرده لاسباب كثيرة ومنها عدم التوثيق وتعرض البحرين للكثير من الحروب والغارات والحرق وتشتت اهلها في الامصار وغيرها من الاسباب.

مسجد ومزار الشيخ عابد

هذا المسجد وصاحب المقام لم اجد له اي ترجمة او تاريخ في حدود المصادر المتوفرة لدي شخصيا، ولكن المتولي -القيوم- على المسجد محمد جميل الغزال احد ابناء منطقة سترة، يقول انه سمع من بعض المسنين ان هناك ترجمة لصاحب المقام في احد الكتب القديمة لكنه لا يعرف اسم الكتاب.

تسمية المسجد

سمي المسجد بهذا الاسم نسبة الى احد الاشخاص اسمه الشيخ عابد وفي رواية اسمه الشيخ ابراهيم العابد ويقال انه كان رجل دين عابدا ومؤمن وزاهد وكان يقطن هذه المنطقة وبعد وفاته دفن في نفس الموقع الذي تحول فيما بعد الى مسجد يتوسطه ضريحه.

الموقع

يقع السجد على بعد مئآت الامتار بين ساحل قرية سفالة شرقا وبين بيوتها بنفس المسافة تقريبا ومحيطه عبارة عن بر مفتوح وشماله يقع مسجد اخر قديم بالقرب منه.

وصف البناء والمساحة

من بعيد من جهة البيوت ترى المسجد كالكوخ القديم مبني بالخشب وجريد النخيل وما ان تقترب منه حتى يأخذك المسجد الى الزمن الماضي فسعف النخيل يضفي عليه طابع قديم وكذا باب المسجد والادوات الموجودة على اطرافه من الداخل فباب المسجد يقع في الجهة الشرقية مصنوع من الخشب الساج بطراز قديم، ومساحة المسجد تبلغ 8 أمتار في 11 متر ونصف ونصفه السقف مغطى بالخشب والنصف الثاني من جهة الشرق مفتوح على الهواء، والمسجد من الداخل مغطى بالحصير من وكذا المحراب الذي يقع في الجهة الغربية حيث تغطيه الحصرة والسعف اليابس، وللمسجد اربع نوافذ حديدية اثنتان في الجهة الجنوبية واثنتان في الجهة الشمالية، ويتوسط المسجد قبر يعلوه ضريح مغطى بالاقمشة الخضراء والمطرزة ومساحة الضريخ متران ونصف في متران ونصف، وللمسجد حديقة في الجهة الشمالية طولها 11 متر ونصف وعرضها متران تقريبا، ويوجد حمام تابع للمسجد يقع في الجهة الشرقية الشمالية خارج المسجد مصنوع من الخشب وبابه مفتوح على جهة الشرق ومطلي باللون الاحمر ويعلوه خزان للماء.

تاريخ المسجد

يقول المتولي على المسجد محمد جميل الغزال ان هذا المسجد قديم وكان يرعاه احد كبار السن من نفس المنطقة وفي مطلع الخمسينات كان موقع المسجد عبارة عن أكمة مرتفعة منصوب عليها اربعة اعلام تحدد موقع ومساحة القبر وكان يوجد بجانب الاعلام صندوق خشبي يستخدم لوضع النذور واغراض المسجد كالسجاد وغيره من الحاجيات والمتعلقات، وبعد وفاة المتولي على المسجد قام المتولي الحالي محمد جميل ومعه احد اهالي المنطقة برعاية المسجد وتسويره والتحرك على توثيق المسجد في الاوقاف والبلدية وبعد العديد من المراجعت قامت البلدية بزيارة الموقع وتم تسجيل الموقع كمسجد يتوسطه قبر وذلك بعد الرجوع الى وثائق وصور جوية وخرائط اثبتت وجود المسجد منذ عدة عقود.

مشكلة ارض المسجد

مشكلة المسجد انه يقع ضمن ارض تعود ملكيتها لاحد المتنفذين اذ كان موقعها قديما تغطيه النخيل الكثيرة وبعد الاستيلاء عليها تم منع الناس من الوصول الى المسجد لعدة عقود ولكن بعد جفاف الارض وانحسار النخيل اصبحت الارض مهجورة فابح الناس يترددون على الموقع وزيارة المسجد، والان نفس الارض الواسعة معروضة للبيع من قبل بعض العقاريين ولكن العديد من التجار رفضوا شرائها لانها ارض تحوي مساجد ودور عبادة.

بقلم: جاسم حسين آل عباس

المعامير - البحرين- سنوات الجريش




صور ووثائق تتعلق بالمسجد والضريح



جزيرة سترة



قرية سفالة



موقع المسجد واعلاه مسجد اخر مجاورله جهة الشمال ويظهر المخطط الزراعي القديم



منظر المسجد من الخارج من جهة الغرب ويظهر خلف المسجد شركة البتروكيماويات



المسجد والمحراب يغطيهما السعف



المسجد من زاوية اخرى



المسجد وامامه الحمام وبعض الاشجار





للمسجد حمام واحد فقط



مدخل المسجد جهة الشرق



الباب الخشبي وخله الضريح



المسجد من الداخل



الضريح يقع اسفل القسم الذي يغطيه السقف



الضريح مغطى بالاقمشة



مكتبة وسجادات واغراض متفرقة



السعف يغطي الجدران الخشبية للمسجد



اغراض مكدسة اتلفت الامطار اغلبها



مكان روحاني وهادئ



من جهة الشمال



نصف المسجد مسقف والنصف الاخر مفتوح



لافتة معلقة في الخارج









حديقة متواضعة





الاحجار البحرية اسفل الساس





يتضح قدم المكان
__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين














حوض قديم تتجمع فيه مياه العيون يستخدم للري ويقع جنوب المسجد



اثار الحوض القديم



الحوض وخلفه مسجد الشيخ عابد



قيوم المسجد يقع امام الحوض ومن خلفه المسجد



المسجد من جهة المدخل شرقا

الوثائق المتعلقة بالمسجد





شهادة من ادارة الاوقاف الجعفرية



رسم يوضح حدود وموقع المسجد والقبر



وثيقة من البلدية



الموقع بالتحديد من جهة البلدية



وثيقة من البلدية تتعلق بموقع المسجد







مجموعة وثائق من البلدية وهناك وثائق اخرى
__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين

قرى البحرين…عذوبة مياه العيون سقتها بالحب… عودة إلى مصايف أهل البحرين في الماضي الجميل

حين يعشق أهل البحرين تنظيم الرحلات الترفيهية الى برك السباحة في موسم الصيف كما هو الحال اليوم، حيث يصعب على الكثيرين إيجاد حجز شاغر على جدول البرك، وكذلك الحال بالنسبة للمتنزهات المائية الكبيرة التي بدأت في الظهور ضمن مشاريع سياحية، فإن هذه واحدة من العادات التراثية القديمة التي كان لها ارتباط بمقيض أهل البحرين في المصايف التي اكتسبت شهرتها من عيون ماء رائعة اشتهرت بها الكثير من مناطق البلاد وخصوصاً في القرى.





ولعل الكاتب البحريني حمد النعيمي، بذل جهداً في توثيق تلك المصايف في كتابه المعنون باسم: «مصايف أهل البحرين… رحلات المقيض بين السنة والشيعة»، وهو كتاب تتمثل روعته في أنه ينقل للجيل الجديد كيف كان أهل البحرين - منذ القدم - يعتزون بروابط بحرينية أصيلة كانت تجمع أهل البلد من الطائفتين الكريمتين في تلك المصائف.

وسنأخذ اليوم جولة في عبق الماضي الجميل، للعيش لحظات بين ربوع تلك المصائف التي كانت بالفعل، ملتقى أهل البحرين تجمعهم عيون: «عذاري، بوزيدان في البلاد القديم، الرحى، السفاحية، الكوكب في جزيرة النبيه صالح، الحنينية في الرفاع، خور (أم الدعي) في الحد… وغيرها الكثير من العيون التي لم يسمع بها الكثير من القراء، كانت منتشرة في مختلف قرى البحرين تسقي أهل البلد بالحب والطيبة والكرم، وسنزور خلال هذه الجولة التاريخية في أرجاء بعض العيون، وليس كلها، لنتعرف عليها وعلى تسمياتها.

ونبدأ من قرية الدير، فقد اشتهرت بالكثير من العيون ومنها: عين السادة، وموقعها شمال المسجد الغربي وبقيت حتى الستينيات ثم ردمت، ومازال أثرها باقياً، أما عين النسوان فتقع شمال شرق عين السادة، وهي مخصصة للنساء فقط للاستحمام وغسل الملابس والأدوات المنزلية وقد بقيت حتى عهد قريب ثم غار ماؤها وتم ردمها، وكذلك عين الدولاب، أو عين «حيوة» وهي تقع في مزرعة شمال غرب المسجد الغربي، وبقيت هذه العين حتى أواخر السبعينيات وتم ردمها، وتبعتها عين أم الكراسي التي سميت بهذا الاسم لوجود أحجار كبيرة تشكل سلم النزول فيها على هيئة كراسي، وهذه العين كانت تتصل بعين أم الجريش وعين الباب، و جميعها من عيون البستان الغربي.

ومن عيون قرية الدير أيضاً عين ريه وعين الراهب، بالإضافة الى عين الشركة أو عين الحمبوة، وسميت بعين الشركة لأن التي قامت بحفرها هي شركة نفط البحرين في الخمسينيات من القرن الماضي، وهي من أشهر العيون التي اعتمدت عليها القرية للحصول على الماء للشرب وكذلك للسباحة و الغسيل، وتقع شرق مسجد الخيف، ومن بينها أيضاً عين بن يوسف وعين تنه التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى (مزرعة تنه).

معارف وثقافة العيون

ويقدم المؤرخ حسين محمد حسين الجمري صاحب (مدونة التراث) في بحث قيم حول ارتباط العيون بالمعرفة والثقافة حيث يشير إلى أن البحرين عرفت تاريخياً بوجود عدد كبير من العيون الطبيعية البرية، والذي ارتبط بالازدهار الحضاري الذي عاشته هذه البلاد بمياهها العذبة، حيث كانت هذه المياه سبباً رئيسياً لاستقرار السكان الأوائل فيها. وقد استمر الإنسان القديم الذي عاش على هذه الأرض ردحاً من الزمان في تلبية الجزء الأعظم من احتياجاته المائية معتمداً بصورة أساسية على مياه العيون منذ البدايات الأولى لاستقراره وحتى بداية العقد الثالث من القرن العشرين بعدها بدأت عملية سحب المياه بواسطة الآبار التي بدأت تحفر بصورة جنونية حتى تسببت تلك الآبار في إضعاف تدفق المياه من تلك العيون، وكذلك تسببت في تلوث مياهها بمياه البحر… وبالإضافة لاستخدام العيون كمصدر مائي، فإن هذه العيون قد ارتبطت عند العامة بمعارف وثقافة.

قدسية العيون عند القدماء

ويذهب في بحثه إلى أنه يبدو أن للعيون في جزر البحرين مكانة خاصة منذ قديم الزمان حيث تشير المكتشفات الأثرية للمواقع التي تعود لفترة دلمون لبناء المعابد بالقرب من عيون طبيعية كمعابد باربار ومعبد الدراز وكذلك عين أبو زيدان حيث يعتقد بوجود معبد بني عليها، وقد استخدم شعب تلك الحقبة مياه هذه العيون في الاغتسال والتبرك ولتطهير أجسامهم لاعتقادهم بقدسية مياهها، فعين (أم السجور) -على سبيل المثال - هي عين قديمة تقع في قرية الدراز ارتبطت بأسطورة وهي أنها طمرت على يد أحد الخلفاء الأمويين المبكرين وهو عبدالملك بن مروان وذلك عقاباً لسكان البحرين لأنه ذهب لطلب يد بنت لهم ليتزوجها فأبوا أن يزوجوها له لأنه كان معادياً وناصباً العداء للعقيدة التي كانوا يدينون بها وهي التشيع، وقيل إنه جاء للبحرين مهاجماً بسبب ملاحقة السياسيين المعارضين له والذين هربوا للبحرين، وقد زعمت العامة أن هذه العين من أعظم عيون البحرين في السابق، وزعموا وجود قنوات مائية تمتد من هذه العين وتصل إلى المناطق المجاورة وقيل إن تلك القنوات تصل حتى منطقة رأس رمان، ولم يبقَ من هذه العين إلا أثرها الذي وصفه الآثاري الدنماركي جيفري بيبي في بداية الخمسينيات من القرن العشرين في كتابه: «البحث عن دلمون»، بأنها هوة دائرية تحيط بها آكام غطتها الرمال، وقد علتها ما يقارب المئة أو أكثر من كتل الأحجار المربعة، ثم قال عن تلك الهوة:

«وفي الحقيقة أننا حين حفرنا في مركز الهوة، واجهتنا كتل حجرية مشابهة اختلطت على غير انتظام، ثم واجهنا الماء إلى الأسفل منها، وعلى ذلك أصبحت مواصلة التنقيب تتطلب ضخ الماء باستمرار ونحن لا نملك مضخة».

وقد أخذ بيبي يتتبع كتلة ناتئة من المبنى برزت على إحدى منحدرات الهوة، وقد عثر خلف كتل البناء على مجموعة من الدرجات تتجه إلى الأسفل، ثم يتابع «بيبي» وصفه: «قادتني درجاتي إلى بئر، وهي بئر جديدة بمقاييس الآبار، وتتقارب فوهتها وسطح غرفة حجرية صغيرة في أسفل الدرجات، وقد تشكل فم البئر من قطعة حجرية واحدة مساحتها ثلاثة أقدام مربعة بارتفاع قدم ونصف، وقد قصت الفوهة بداخلها بقطر قدمين وامتلأت الفوهة مثلها مثل الغرفة بالرمل، وحالما بدأنا بالحفر تدفق الماء النقي منها، وحينما نظف البئر، ارتفع سطح الماء إلى أقل من بوصة من سطح أعلى الحجرة، ولقد تشكل البناء ككل على هيئة قطعة هندسية رائعة، وستكون مثاراً للدهشة إذا صحت الأسطورة القائلة إن البئر الواقعة على مقربة من المنطقة الخارجية لهذا الدرج كانت أكبر بئر في البحرين».

أسطورة عذاري

ويعرج الجمري إلى عين عذاري التي تعتبر من أكبر العيون الطبيعية في البحرين من حيث الاتساع والعمق، ويعتقد أنها العين الذي ذكرها الإدريسي محرفة باسم «غذار» في كتابه: «نزهة المشتاق» عند ما وصف «أوال»، يقول الإدريسي: «وفيها عيون ماء كثيرة ومياهها عذبة منها عين تسمى عين بو زيدان ومنها عين مريلغة ومنها عين غذار وكلها في وسط البلد، وفي هذه العيون مياه كثيرة نابعة مترعة دفاعة تطحن عليها الأرحاء، فالعين المسماة عين غذار فيها عجب لمبصرها وذلك أنها عين كبيرة قدراً مستديرة الفم في عرض ستين شبراً، والماء يخرج منها وعمقها يشف على خمسين قامة، وقد وزن المهندسون وحذاق العلماء علو فمها فوجدوه مساوياً لسطح البحر، وعامة أهل البلاد التي في هذه الجهة يزعمون أنها متصلة بالبحر ولا اختلاف بينهم في ذلك، وهذا خطأ ومحال لا يشك فيه لأن العين ماؤها حلو عذب لذيذ شهي بارد، وماء البحر حار زعاق، ولو كانت كما زعموا لكان ماؤها مالحا كماء البحر».

وأما عن زعم بعض العامة أن العين متصلة بالبحر فيما يخص عين عذاري في الوقت الحاضر، فقد ذهب البعض لهذا الزعم، فليس من المستبعد أن تكون واحدة من العيون البحرية التي تنبع من قاع البحر، وبفعل الزمن زحفت إليها اليابسة، فقبل إنشاء منتزه عذاري لم يكن يفصل هذه العين عن البحر سوى شريط ساحلي ضيق يكفي بالكاد لمرور سيارة واحدة، إلا أن ما اشتهر عند العامة عن أصل وجود عين عذاري قصة أسطورية تروي قصة فارس أراد أن يخطب فتاة لكنها رفضته بسبب ارتباطها بشخص آخر، وكان دليل صدقها أن تضرب الأرض برجلها فإن تفجر الماء صدقت، وهكذا كان نتيجة صدقها أن تفجرت مياه هذه العين التي عرفت منذ ذلك الوقت باسم عذاري أي العذراء كتلك الفتاة.

وليست هذه هي الأسطورة الوحيدة التي ارتبطت بعين عذاري - كما يقول الباحث الجمري - فيروي لنا المستشار تشارلز بلجريف في مذكراته أسطورة أخرى حيث يقول: «وعذاري لم تكن مكاناً آمناً للسباحة إلاّ لمن له القدرة على ذلك، فهناك خرافة تقول إن هذه العين لها حق على الناس، وهذا الحق هو أن يكون لها ضحية واحدة كل عام، وفي الحقيقة أن طوال سنوات إقامتي بالبحرين (31 سنة) كنت اسمع عن غرق شخص واحد في كل صيف تقريباً منذ العام 1926 وحتى 1957».

«دوبي»… عين قصاري

عين قصاري أو كما ورد اسمها في نقوشات مسجد الخميس «عين القصارين»… أي عين غاسلي الملابس، وقد أدى إنشاء شركة بابكو لشارع الشيخ سلمان - والذي يربط العاصمة المنامة بمنطقة عوالي حيث يوجد مقر الشركة - إلى تقسيم عين قصاري إلى قسمين: عين قصاري الكبرى وعين قصاري الصغرى (عين الدوبية)، وعندما قل تدفق عين قصاري الكبرى، ردمت من قبل الهيئة البلدية في العام 1985، وحولت إلى ملعب لكرة القدم ثم حولت لحديقة عامة، أما عين قصاري الصغرى، فبقت مغسلاً للغسالين الهنود لضحالة مياهها عند الأطراف لذا أطلق عليها اسم عين الدوبية (من اللغة الأردية)، ولما هجرت هذه العين من قبل الغسالين حولتها بلدية المنامة إلى متنزه العام 1972، وهناك مسبح حديث بمنطقة الصالحية يحمل اسم العين.

أما عين «أبو زيدان»التي تقع في قرية البلاد القديم، فهي من من العيون التي اشتهرت في الماضي القريب بأنها مكان تؤدى فيه النذور، حيث كانت تغص كل يوم بالمستحمين وأصحاب النذور من أغلب مناطق البحرين، ولعين «أبو زيدان» ميزة تاريخية خاصة جعلتها تذكر منذ قديم الزمان، فقد ذكرت قبل أكثر من ألف عام من الآن حيث كانت الحمام المفضل للعامل القرمطي في البحرين، حيث قتل فيها في بداية ثورة أهل أوال ضد القرامطة، قتله «أبو البهلول».

العيون والجن و«سبوحة» المعرس

ويتناول الباحث الجمري طقوس الزواج المشهورة في البحرين وشرق الجزيرة العربية، وهي «سبوحة» المعرس والعروس، وتسمى أيضاً «الغسالة» والبعض يقول «الغسولة»، وهي مراسم تسبق ليلة الزفاف تتم خلالها بعض الترتيبات الضرورية لتجهيز العروسين، فبالنسبة للفتاة في القطيف والبحرين يعلن أولاً عن غسلتها قبل ليلة الزفاف بثلاث ليال، وذلك بأن تؤخذ عصر أحد الأيام، أو صباحاً في بعض النواحي، في لُمَّة من النساء والفتيات، والصبايا، لإحدى العيون الشهيرة، وليست «السبوحة» أو الغسالة هي المهمة هنا بل الطقوس المصاحبة لها عند العين، فقد عرف عن العيون أن الجن قد تسكن بها، وما أن يحدث أي حادث في عين كغرق أحد الأشخاص حتى يتم شيوع أن العين بها «جنية»! فلذلك، أثناء عملية الغسال في العين يتم كسر بيضة، أو أكثر، في أماكن مختارة، وخصوصاً العين التي تتم فيها الغسالة، إضافة إلى (تقسيم العذرة)، وهو طعام يعمل من الرز والدبس، أو السكر، ويسمى المحمَّر أو البرنجوش (البرنيوش)، ويؤخذ شيء من العذرة فتفرق في طريق عودة موكب الغسالة برمي قبضات صغيرة منه في مجاري المياه، والزوايا، والمنعطفات، لإرضاء الجن أو كما يقال (الصالحين) واتقاء شرهم، وعادة ما تردد المرأة التي تقوم بتفريقه عبارة:»اكلوا وباركوا»، وعند وصول الموكب إلى المنزل يقدم البرنجوش للحاضرات فيأكلنه، وما يقدم من العذرة لا يعد من ضمن العشاء، وإنما يقدم على سبيل البركة.

كذلك الحال في «سبوحة» المعرس، فقبل ليلة واحدة من ليلة الزفاف، وفي بعض المناطق في ليلة الزفاف ذاتها، تجرى غسالة العريس، (أو غسلته)، فيؤخذ لإحدى العيون الشهيرة يرافقه حشد من أهله وأصدقائه وأهل بلدته في وقت الأصيل، ويحمم بنفس الكيفية التي حممت بها العروس وينظف تنظيفاً مبالغاً فيه، ويقوم المعرس بحلق شعر الجسد بالنورة الممزوجة بالزرنيخ، وفي بعض الأحيان يؤتى بحلاق «مزين» لحلق العريس في مكان الغسالة، فيقوم بحلقه في العين، وأحيانا تتم حلاقته في الصباح، أو في البيت قبل الذهاب للعين، ويتم كسر بيضة، أو أكثر، على أحد جروف العين إرضاءً للجن، وكذلك توزع النورة على البالغين، كما يقوم المكلف بالعذرة بتفريقها على الجن، ذهاباً وإياباً، كما مرَّ بنا في وصف غسالة العروس، ويطاف بالبخور، أثناء إشاعة الصلوات على النبي وآله، وترديد الأغاني.

غرابة أسماء العيون

ولنذهب الى قرية المقشع، حيث هناك الكثير من المزارع التي اكتسبت اسماءها من أسماء العيون التي تنبع فيها ومنها: مسهلي، مخرجة مسهلي، دالية النبي، زراعة النبي»النسيم»، القصر، الجديد، امليلم، المجسح، سكران، حنظل، المطينة، العمار، الجوبار، الريس، العجمبية، ام سنار، البرابرة، الرعواني و(بنت إنجم) أو ربما بنت نجم، وبالطبع، لم يتبق من تلك العيون ولا عين واحدة، أما المزارع، فلا يزال بعضها صامداً في الجهة الشرقية من القرية بعد أن زحف العمران على المساحات الخضراء.

وكانت عيون الماء تشكل ثروة مائية هائلة في الماضي، فقد نبعت الكثير من العيون وكواكب الماء الطبيعية التي كان عددها يزيد على ثلاثين عيناً وكوكباً، وكانت تسقي مساحات شاسعة من مزارع وبساتين البحرين، ولها مردود مالي وتجاري كبير، ووفق ما نقله المرحوم الشيخ الحاج محمد علي التاجر في كتابه: «عقد اللآل في تاريخ البحرين وأوال» أن مجاري عيون البلاد القديم والزنج تصل إلى مزارع وبساتين السقية والماحوز، وتخترق مجاريها وسواقيها مدينة المنامة مروراً بفريق المشبر وفريق الحمام وصولاً إلى حديقة المنامة «الباخشة» القريبة من مدرسة الزهراء حالياً، كما تسقي البساتين في قريتي مني والبرهامة، وبساتين القفول والسويفية، وبها من الحمامات الطبيعية الصغيرة ما يقارب من أربعين حماماً، وبعض تلك الحمامات يستمد ماءه من مجاري العيون الكبيرة مثل عين قصاري.

أثر… بعد عين

ولكل واحد من تلك العيون والكواكب والحمامات اسم يعرف به منها عين قصاري الكبيرة، وعين قصاري الصغيرة «الدوبية» وعين جمالة، وعين أبو زيدان، وعين العالي وعين التحقانية.

ومن الكواكب كوكب السيد يوسف وكوكب بن شيبان وكوكب الغربي وكوكب الوسطي، ومن الحمامات: «حمام المقابي، حمام الشيخ، حمام الرقراق، حمام الجشي، حمام المدحوب، حمام الغنامي، وحمام آل رقية».

جميع تلك العيون والكواكب والحمامات، كانت تعتبر في ذلك الوقت مواقع سياحية لمعظم أهالي البحرين يقصدونها للسباحة والاستجمام وفي مراسم وحفلات الأعراس، وقد اشتهر كوكب السيد يوسف بعذوبة مائه وصفائه وبرمال أرضه البيضاء التي تشبه البلور في لونها ولمعانها، ويخرج ماؤه من كهف منحوت في الجبل يشبه المغارة له مدخل واسع مساحته الداخلية تتسع لدخول ثلاثة إلى أربعة أشخاص، ومن مميزات هذا الكوكب أنك تجد ماءه حاراً جداً في فصل الشتاء، وبارداً تقشعر له الأجسام في الصيف.

بعد هذه الجولة السريعة في تاريخ بعض العيون، نصل إلى الحقيقة التي فرضها الزمن، وهي اندثارها وتحولها الى (أثر بعد عين) كما يقال، لكنها تبقى في الذاكرة وفي كتب التاريخ… جزء من حياة أهل البحرين قديماً، وجزء من الحنين إلى الماضي حاضراً.

الوسط - سعيد محمد
__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين

تاريخ مدينة دلمونية… سياحة في تاريخ جدحفص

في زمن التحريف وسرقة التاريخ وجب على الامم والشعوب ان تكتب تاريخها وتاريخ حضارتها وامجادها حرصا على سلامته من المحرفين والسراق فكم على مدى الازمان حرفت احداث وسرق وعبث في تواريخ الشعوب المستضعفة المغلوبة على امرها وضيع تاريخ امم بأسرها وزيف تاريخ لشعوب اخرى لااساس لها على ارض الواقع في بقعة ما وخصوصا ما يحدث لنا في بحريننا الغالية التي استهدفت استهداف واضح في تغير وتحريف تاريخ وحضارة شعبها العريق الشعب البحراني الاصيل فقد امتدت يد العبث والعدوان




قاصدة تحريف تاريخ وحضارة شعب اصيل بأكمله شعب يمتد تاريخه وحضارته الى عصور ما قبل التاريخ لا بل الى العصور الحجرية الغابرة وهذه الجزيرة يقطنها هذا الشعب البحراني الاصيل حيث هم من المزارعون المنتمون لاارضها الطيبة وهم الصناع المهرة وهم الصيادون المحترفون للمهنة الشريفة وهم من بنى وشيد العمارة على هذه الارض فمنهم الصياد والسماك والقصاب ومنهم الصايغ والحداد والقلاف ومنهم الزراع والبقال والشجار وكل المهن الاصلية تراها موصومة في القابهم دالة على اصلهم وفصلهم ايديهم عاملة منتجة كاسبة للرزق الحلال .

مدنهم وقراهم لاتخلوا من الاثار الدالة على اصلهم وجذرهم وعلى سبيل المثال لا الحصر مدينة عالي وحرفتها الفخارية الاصيلة وتلالها الشامخة الضاربة في عمق التاريخ قدما والبلاد القديم وحضارته الشامخة ومسجده الذي يعد اقدم واعرق مسجد وحوزة على هذه الارض الطيبة والذي يعود تاريخ بنائه الى القرن الهجري الاول اي في عصر الامام السجاد (ع) والدال على شيعية واصل تشيع هذا الشعب المحب والموالي للآل الكرام البلاد وروابيها ومساجدها العامرة بالصلاة والعبادة كلها عيون ومساجد وعلماء وعلوم.

الدراز تلك المدينة المعمورة بدور العبادة والعيون والاثار وكذلك بني جمرة التليدة العتيقة , سترة وقراها الاصيلة حاملةا لتاريخ البحراني المجيد عيون وابار , دور علم وعبادة وشعب اصيل , الماحوز وحوزاتها ومقاماتها العريقة وعلمائها العظام , المالكية مدينة الغرب ومقامها الشريف, المعامير العامرة بالعلم والعلماء .

لا بل يعجز من يكتب او يقرأ تاريخ شعب هذه الارض الجناوية .

يعني المقصد من كل ذلك هو الا ينسى اهل وشعب البحرين الاصيل ان يدون تاريخه و على كل قرية ومدينة ان تكتب تاريخها وتحفظه لها ولااجيالها وتعرضه حين الحاجة كي يحفظ تاريخ شعب اصيل من التحريف والضياع لاان تصل اليه الايدي العابثة وان في الواقع وصلت وغيرت وحرفت ألا ان من الواجب كتابة وتدوين تاريخ كل البلدات البحرانية بأمانة ومتابعة ومحاسبة سراق التاريخ البحراني .

بعد هذه المقدمة البسيطة المتواضعة اذكر اني تصفحت كتاب عن البلاد القديم وتاريخه العميق حيث يذكر اسماء المساجد والعيون والمدارس والشخصيات من علماء وكتاب ورواة وقصاصون وكذلك حوادث مرت بلبلاد القديم وغيرها وفعلا الكتاب شيق ومفيد وتمنيت ان كل مدننا وقرانا ان تفعل مثلما فعل اهل البلاد القديم واهل جدحفص المدينة الشامخة وجزا الله السيد هاشم السيد سلمان والسيد جلال السيد حسن الشرخات على ما قدموه من جهد في تدوين بعض من تاريخ هذه المدينة البحرانية العريقة وذكر شيئ عن ماضيها وحاضرها .

فهي جدحفص المدينة المعتصمة بالله وبدور العبادة الثلاثون مساجدا كلهم لايعرف حتى الطاعنون في السن تاريخهم من قدمهم ماعدى مسجد الترانجة المشيد حديثا.

بعض من تاريخ مدينة جدحفص العامرة:

ذكرأن بعض بعثة علماء الاثار الدنماركيون في اواخر الستينات انهم وبعد التنقيب للتلة الواقعة في الجنوب من ارض( باغ خانه) بخانه أي قصر البستان باللغة الفارسية في الجانب الجنوب الغربي انهم وجدوا فيها اثار معبد كبير لا بل كلها معبد يعود تاريخه الى ماقبل التاريح الا ان الدولة في ذلك الوقت امرت بجرفها وخصوصا الجانب الغربي منها وبسطت الجوانب الاخرى مع الارض لاسباب غير معروفة وخصوصا ان الناس في ذلك الوقت لايهتمون بتلك الامور تماما, والواضح منه طمس هوية وتاريخ امة وشعب !

جد حفص يرجع تاريخ هذه التسمية إلى ما قبل الأسلام وكلمة جد حفص مكونة من مقطعين الأول (جد) وهو اسم معبود أو صنم لبني حفص من قبيلة عبد القيس

الذين نزحوا من الجزيرة العربية إلى جزيرة أوال (البحرين) وحفص اسم فخذ من عبد القيس المتعبد للجد واسم المنطقة يدل على مكان عبادة المعبود .

وهناك الكثير من التأويلات لتسمية هذه المدينة .

على أية حال امتازت هذه المدينة بموقع جغرافي لانظير له حيث توسطت الشمال الشرقي لجزيرة اوال وكانت حلقة وصل بين شرق الشمال وغربه وكذلك الجنوب وبموقعها هذا تحكمت في كل الطرق وهي ملتقاها فراجت فيها الاسواق منذ القدم و كانت مقصد البائع والشاري وامتهن اهلها مهنة التجارة وباقي المهن والحرف الفنيةالاخرى .

حدودها وضواحيها وفرقانها القديمة . من الشمال الجارة العزيزة الديه من الشمال الشرقي الجارة العزيزة السنابس ,من الشرق بساتين البرهامة من الجنوب الشرقي قرية طشان ومن الجنوب الغربي قرية المصلى وقديما تسمى مصلة جدحفص حيث تقام صلاة العيدين فيها حتى استقلت عن المدينة الام ومن الشرق جبلة حبشي أو جبلة جدحفص وفيها مصلى العيدين حاليا ومدرسة جدحفص الاعدادية ومدرسة جدحفص الصناعية ومكتبة جدحفص العامة, وتمتد حدود جدحفص الى مابعد كوبري القدم حتى غرب قرية المقشاع ومن اقصى الشمال الغربي قرية كرباباد .

فرقانها القديمة وضواحيها وهي اربعة عشر فريق وضاحية ومنهم 1 فريق الصاغة 2فريق البناية 3 فريق الشاري 4 فريق الجامع 5فريق السوق القديم 6 فريق المحاسنية 7 فريق عين الدار8 فريق السلطاني 9 فريق السمبري 10 فريق مليح 11ضاحية اسكان جدحفص 12 فريق البني 13 فريق الجديد ,14. فريق الغرقة و15 منطقة الصفاصف .

(1) فريق الصاغة:

سمي هذا الفريق بالصاغة لتمهن بعض اهله في الماضي بمهنة صياغة الذهب والفضة والحلي وهو يعتبر من الفرقان الكبيرة والهامة في جدحفص .

حدود الفريق:

من الشمال الشرقي شارع البديع المواجه للسنابس ,الشمال الغربي فريق الجامع سوق جدحفص بالجامع , من الغرب فريق السوق القديم بحدود شارع الشهيد عبد الله المدني , من الجنوب الغربي منطقة بخانه ومن الجنوب الشرقي فريق مليح ومن الشرق يحده عن البرهامة شارع طشان .

تبداء حدوده من الزاوية الجنوبية الغربية لبيت سيد مجيد الشرخات واتجاها بجهة الشرق مرورا بمسجد بنت الشيخ يحي و ببيت رضي فردان متتجها جنوبا على شارع الاسكان الشرقي ضاما فريق البقالية ومسجدهم وكذلك الحظائر حتى شارع طشان شرقا ضاما ارض لسبيخة (لصبيخة ) موقع نادي الشباب حاليا و متجها شمالا بالزاوية الشمالية الشرقية له على شارع طشان /_شارع البديع ومتجها غربا مرورا بمجمع الهاشمي التجاري حتى مجمع البقالي التجاري حتى شمال غرب سوق جدحفص المركزي ومتجها جنوبا مارا بماتم المرحوم العلامة الشيخ عبد الحسن عودا بزاوية بيت الشرخات . يمتد بوسطه شارع فريق الصاغة من مجمع الهاشمي شمالا الى شارع الشهد عبد الله المدني جنوبا اي الى مجلس المرحوم العلامة الشيخ عبد الحسن ويقاطعه شارعا من الغرب من سوق جدحفص الى اسكان جدحفص شرقا وعدة شوارع فرعية .

واهم معالم هذا الفريق:

سوق جدحفص المركزي ومجمع الهاشمي وهو مجمع تجاري حديث ويظم مكتبة سلمان العالمية ومكاتب اخرى وفرع لبنك الاهلي وآخر للبحرين الاسلامي والعديد من المحال التجارية منها مكتبة الرضا , مكتبة المصطفى , عبايات الخواجة , آل نوح لااجهزة الكمبيوتر محمصة الجزيرة وغيرها . مجمع البقالي التجاري وما يحوي من متاجر للفاكهة والخضار وكذلك المنتجات الشامية وهو حواج لبيع الادوية الشعبية , ويظم الفريق كذلك عدة مساجد وهم مسجد الشيخ محسن ومسجد الشيخ روايان ومسجد بنت الشيخ يحيى ومسجد البقالية الواقع وسط بساتين عائلة البقالي ويظم هذا الفريق مأتم العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن للرجال وله فرع بالداخل للنساء , حسينية الطويل للرجال والنساء وكذلك حسينية الصاغة للنساء بالقرب من مسجد الشيخ روايان ومأتم المرحوم الحاج عبد النبي للنساء ومأتم الحاجة أم رضي للنساء وهناك عدة مجالس خاصة للذكر الحكيم تفتح في ليالي شهر رمضان المبارك وتعمر بالحضور ومنها مجلس العلام الشيخ عبد الحسن ذلك المجلس الذي انار ومازال ينير العقول ويطيبها بذكر الله وذكر الرسول وآل الرسول الكرام في مواليدهم ووفاياتهم عليهم السلام و مها كذلك مجلس البقالي ومجلس السيهاتي ومجلس الاستاذ حسن المشيمع ومجلس الاستاذ فيصل مدن وغيرها من مجالس الذكر . ومما يذكران في هذا الفريق اكبر بيوت معلمات القرآن الكريم للمعلمة المرحومة ام سيد عدنان حرم المرحوم السيد جعفر القصاب وكان يعج بالوليدات من كلا الجنسين .

أشهرعوائل الفريق:

1- عائلة الشيخ عبد الحسن آل طفل2- عائلة التتان3- عائلة الشرخات3- عائلة القصاب 4- عائلة الخياط 5- عائلة الطويل 6- عائلة البقالي 7- عائلة الطويل 8- عائلة العاشوري 9- عائلة المشيمع 10- عائلة الخنظباري11- عائلة القمبري12- عائلة السيهاتي13- عائلة الهاشمي14- عائلة المولف 15- عائلة العاشور 16 عائلة الصيبعي 17- عائلة ربيع 18- عائلة آل جمعة 19- عائلة السبتي .

(2 ) فريق البناية:

سمي بهذا الأسم لامتهان الكثير من اهله في الماضي بالبناء والعمارة فغالبيتهم اساتذة فن بناء وعماره فهم من بنوا غالبية بيوتات جدحفص وماحولها حتى ذاع صيهم من سمعة حسنة في فن العمارة في الكثير من المناطق في البحرين حتى المنامة فقد ساهم بنائوا هذا الفريق في تشيد وبناء الكثير من بيوتاتها . ويعتبر هذا الفريق من اقدم

وهو من الفرقان القديمة والهامة في جدحفص يبداء هذا الفريق من مسجد الذهبة حتى مطعم تبريز شرقا ومن المطعم مرورا ببيت المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر حتى مأتم المعلمة الحاجة شهزلان بنت الشيخ احمد المدني ومتجها جهة الغرب مارا ببيت المرحوم العلامة الشيخ سليمان المدني حتى شارع 14 بمجمع دكاكين المرحوم الحاج على خلف بزاوية تنجيدات الماروني . نسبيا البناية فريق متوسط المساحة

أهم معالم فريق البناية:

مسجد الذهبة وبه ضريح العلامة الذهبة (ر) وهو مسجده الوحيد مأتم سعده (بيت الحسين) مأئم المعلمة الحاجة شهزلان (مأتم الانوار ) للنساء تلك الحاجة المؤمنة التي تتلمذ على يدها الكثير من حفظة القرآن وقرائه من اولاد وبنات بيت . ومجلس العلامة المرحوم الشيخ محمد على المدني وابنه المرحوم العلامة الشيخ سليمان المدني الذي كان ومازال منارا للعلم والمعرفة وللذكر الحكيم وهو من المجالس النيره وخصوصا في ليالي شهر رمضان المبارك حيث المحضرات والندوات العامرة بالحضور الغفير لتلقي الوعظ والاشاد.

اهم عائلات فريق البناية : 1- عائلة المدني 2- عائلة الحرز3- عائلة الزيمور4- عائلة المقهوي5- عائلة الخميس 6- عائلة السلمي 7- عائلة القلعاوي8- عائلة آل عبد الامام9- عائلة الغريب 10- عائلة عبد الحق11- عائلة الخباز وغيرها من العوائل الطيبة الذكر يظم هذا الفريق العديد من المجالس الرمضانية واهمها مجلس عائلة الزيمور, عائلة السيد ماجد و القصاب .

اهم معالم فريق البناية:

يظم هذا الفريق على جانبيه العديد من المحال التجارية فمن الجانب الشمالي يقع مطعم تبريز وهو من مطاعم الدرجة الاولى بطابيقن وفرعين للنساء والرجال ويمتاز بطهاة مهرة وادارة جذيرة ويقدم افضل الوجبات بأنسب الاسعار وضمان الحلة و الحلال وكذلك غاز الفردان وخدماته المتميزة إعلانات الرسالة حيث مفخرة الرسم والخط بالفن البحريني الساحر , متجر اماسي وما فيه من لوازم منزلية وكذلك هنا اسست اول مكتبة بيع كتب دينية وثقافية على قرى شارع البديع على الاطلاق في نهاية الخمسينات واسسها الاستاذ حسن علي السعيد ولنا الريادة في ذلك أما من الجانب الغربي مؤسسة جدحفص التجارية العريقة التي ساهمة في بناء واعمار هذه المدينة العريقة وكذلك محال خدمات السيارات من تصليح وتنجيد.

(3) فريق الشاري :

يبدو ان تسمية هذا الفريق العتيق الأصيل تتعلق بالتجارة اي بالبيع والشراء وغيرها .

حدوده يتشكل هذا الفريق على شكل شبه مثلث فيبدأ من الناحية الشمالية الشرقية ملعب الشاري وهو حاليا موقف لبعض السيارات ومنها محطة التيلرات متجها نحو الغرب ومارا ببيت الحاج حسن الزامل ومسجد ومدرسة آل صادقي الغربية وحتى دوار الشاري غربا ومن ثم تتجه حدوده جنوبا مارا بيت المرحوم الحاج جعفر البيشة وحتى بيت الحاج مهدي الكهربائي ومن ثم عودا الى بدء الى ملعب الشاري محطة التيلرات .

اهم معالم فريق الشاري:

مدارس آل صادقي وهم مدرستان حوزتان للعلوم الاسلامية وتظم المدرسة الغربية منهم مرقد العلامة الصادقي (ر)و عائلته من جنوب المدرسة لها باب من الدخل تعلوها مآذنة من الطراز التقليدي علما بأن المدارس مازالتا منارا للعلم وتقام بها صلاة جماعة بشكل رسمي وكذلك احياء دعاء كميل ليال الجمع وللعلم بأن الساحة اي ملعب الشاري هو موقع منزل العلامة السيد ماجد الجدحفصي البحراني فقيه وعالم صاحب مؤلفات كثيرة دثرت ايام غزو البحرين حينها كان هو الحاكم الشرعي للبلاد ويدير دفة الحكم من هذه المدينة العريقة جدحفص ومازال البعض من اهالي جدحفص يقتني رواية وقصة حياة هذا الحاكم العادل وللامانة يجب ان تكتب من جديد وتدون وتوزع للحيلولة دون اندثارها واندثار تاريخ أمجادنا وأجدادنا الكرام أو تكتب على صفحات الموقع او تسلم لمدونوا تاريخنا المجيد جزاهم الله خيرا , تنتشر المجالس الخاصة للذكرالحكيم الرمضانية في ربوع فريق الشاري ومنها مجلس المرحوم الحاج جعفرالبيشة ومجلس المرحوم الحاج حبيب ومجلس الحاج عبدعلي فردان ومجلس بيت جعفر خليل المحسن وغيرها من المجالس .

أشهر عوائل فريق الشاري : - عائلة المدوب 2- عائلة الزامل3- عائلة الوسطي4- عائلة البيشة 5-عائلة الثور6- عائلة الحاج عبد الوهاب 7- عائلة لصمخ 8- عائلة الوافي 9- عائلة المحسن 10- عائلة العصملي11- عائلة العجمي 12- عائلة السقيقاوي 13-عائلة آل عبد الرحيم 14- عائلة الدحدوح.

. تحيط بهذا الفريق الكثير من المحال التجارية اهمها مطعم الجصاص وهو من افضل المطاعم ديكورا وهو على نمط عريش قديم مزين بالفخاريات القديمة ويقدم اشهي الوجبات المحلية الطازجة وله شهرة على نطاق واسع, ورشة الجنوب لكهرباء السيارات الشهيرة ذات الخدمات العالية الجودة و العديد من ورش الحديد المطاوع , مركز مرحى التجاري ,تسجيلات القائم الإسلامية ومحل الحاج مهدي لكهرباء المباني صاحب الخبرة الذي نور العديد من بيوتات هذه المدينة منذ ايصال الكهرباء لها والعديد من خدمات السيارت الواقعة على شارع 14معصوم ويمتاز اهل هذا الفريق بالطيب والكرم وخصوصا في حب آل البيت في شهر رمضان وعاشوراء .
__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-07-2010
حيدر الخويلدي حيدر الخويلدي غير متواجد حالياً
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 323
مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين

يسلموووووووووووووووو على الصور الرائعة والموضوع الاكثر من رائع
تحياتي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين

4) فريق الجامع :

سمي بهذا الاسم لوقوع جامع جدحفص الرئيسي فيه .

حدوده : ويبداء من الشرق من مسجد السنينية مقابل مجمع الهاشمي ويتجه غربا على شارع البديع مارا بالبلدية حتى نادي الشباب ومن ثم راجعا نحو الشرق حتى الجامع ومارا بفرع مطعم تبريز وضاما حسينية الحاج المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر وبيته وراجعا جهة الشرق ظاما بيت المرحومان يوسف واحمد ابناء رضي وبيت المرحوم الحاج احمد السماك وبيت الحاج حسن اليتيم وبيت الجنضباري والنادي سابقا ومن ثم العودة ماء الأجلاء وآخرهم العلماء المرحومين الشيخ احمد الحرز والعلامة الشيخ محمد علي المدني والعلامة الشيخ عبد الحسن آل طفل والعلامة الشيخ سليمان المدني رحمهم الله جميعا ويجددالان الجامع بعمارة اسلامية بثلاثة طوابق وتعلوه مأذنتان وقبة قرنفلية مزخرفة بزخارف اسلامية جميلة يجاوره مسجد المشرف وهو المأتم الرئيسي بجدحفص الذي يخرج منه المكب الرئيسي لجدحفص ذو طابقين ويستخدم الطابق العلوي للقرأة في شهر رمضان وكذلك عشرة عاشوراء ويستخدم الطابق الارضي كذلك للفواتح وكمظيف للمعزين.مسجد الشيخ عبد الله الذي يتوسط مقبرة السادة ( الكامل) على ربوة صغيرة وكذلك يقع فيه مبنى بلدية جدحفص ومكتب المحافظة الشمالية وكذلك مبنى نادي الشباب الرياضي والثقافي (مدرسة الامام الصادق (ع) سابقا) و مجموعة متاجر متخصصة في فن التطريز والخياطة وكذلك مجموعة دكاكين الشرقي وفيها اسس اول مخبز في المنطقة على الاطلاق في الستينات وكذلك اول مطعم وهو مطعم ابو فراس في بداية السبينات في الزاوية نفسها وكذلك ثالث مكتبة للعلوم الاسلامية والثقافية وهي مكتبة دار اهل البيت (ع) بعد مكتبة الريف الثقافية وهنا كذلك اسست اول سفريات في المنطقة وهي (سفريات الهادي ) في مطلع الثمانينات الا ان حرب الخليج الاولى موتتها اما من جهة الشرق قليلا تقع سوق متكاملة للذهب والمجوهرات وبعدها مطعم الجهاد للمغتربين ويتجمع فيه كافة الهنود والبنغال ليتلذذوا فيه بما لذ وطاب من الاكلات الآسيوية ومن جهة الشرق ايضا هناك ملعب الكوكب الذي تشغله حاليا سوق جدحفص بفرشاتها المليئة بالحضروات والفواكه الطازجة و التي يقصدها أهل البحرين من كل حدب وصوب والتي ستقام انشاء الله فيها سوق جدحفص المركزي الجديد والمطور . من ناحية الجنوب من الشارع يقع مجمع تجاري تابع لوقف الجامع ويتظمن هذا المجمع عدة محال تجارية ومن ظمنهم فرع مطعم تبريز ومعجناته الذيذة وبعض الكفتيريات و البرادات ومحال الهواتف النقالة وغيرها امامهم موقف للسيارت , تسجيلات اسلامية ومكاتب سفر وسياحة معجنات رانا مقابلها بروستد العقيق كلاهما يقدما مالذ وطاب من اشهى الوجبات , محال تجارية لاتعد ولاتحصى , مبنى النادي القديم الذي اسس رسميا في مطلع عام 1958م على انقاظ نادي اقدم منه واي نادي هذا الذي نشر الفكر والثقافة في ربوع المدينة العريقة من عرض افلام بابكو التثقيفية التي تعرض بعض ليال الثلثاء هذا النادي صاحب الصولات والجولات درس فيه دروس محو الامية في بداية السبعينات هذا النادي الذي نال وحاز البطولات الرياضية في مختلف الانشطة الرياضية واهمها بطولة دورة الريف الصيفية ودخوله دوري الدرجة الممتازة متقدما كل القرى البحرينية في ذلك الوقت , تلك ايام العز تلك ايام اللقاءات الأخوية تلك أيام البطولات تلك ايام المعارض الفنية من رسم وخط ومسرح وشعر تلك ايام استعراض كل الفنون والمهارات نادي حضن كل ابناء جدحفص هناك استعراض لكمال الاجسام( لاعبي الحديد ) ضم ارقى شباب المنطقة ومثقفيها , لنخرج من احلام الماضي ونعود للحاضر ونرى النادي اليوم مجمع تجاري محاط بمتاجر الخضروات والفواكه ويسكنه الاسيويون ويضم مبنى النادي كفتيريا تقدم اشهى الوجبات .

اشهر عوائل فريق الجامع :

1- عائلة الشرقي 2- عائلة الغربي.3- عائلة الصفار 4- عائلة آل راضي 5- عائلة السماك 6- عائلة الحداد 7- عائلة النجار 8- عائلة المبارك 9- عائلة اليتيم 10- عائلة المقمم11- عائلة عليو12- عائلة البدري 13- عائلة المتوج 14- عائلة الصباغ 15-عائلة القصاب 16- عائلة الشارقي .

5-( فريق السلطاني )

سمي بهذا الاسم لكثرة المتسلطين واصحاب الرآي والقيادة في جدحفص قديما كانت متمركزة في هذا الفريق وكانت منازلهم من ارقى المنازل عكس بقية منازل المنطقة ومعظمها مبني من الحجارة والطين بينما تكثر في جدحفص في الازمنة الغابرة بيوت السعف والبرستجات . يحده من جهة الشمال فريق الشمال الشرقي فريق البناية ومن الشمال الغربي فريق الجامع ومن الشرق يحده فرايق السوق القديم وفريق الشاري , اما من ناحية الغرب الجنوبي يحده فريق السمبري ومن الغرب تحده مقبرة الامام الواقعة في فريق المحاسنية . يمتد من بيت المرحوم الحاج جعفر الاعضب متجها جنوبا ومارا ببيت يوسف الخياط وبيت المرحوم جاسم رمضان حتى بيت الحاج عبد الله لحليو شرقا ومن ثم جنوبا مارا ببيت الحاج حسن سند حتى زاوية مقبرة اللوزة جنوبا وتعود حدوده شمالا مارا ببيت الحاج عبد الرضا على شارع 14 وكراج ياسين ومنتها من الغرب عند زاوية ورشة البرج للحام وراجعا شرقا مارا ببيت الحاج جعفر الجداحصة وباحة مدرسة الشيخ داوود بن شافيزومنتهيا بزاوية بيت المرحوم الحاج جعفر لعضب(ر) .

اهم معالم فريق السلطاني:

مدرسة العلامة الشيخ داوود بن شافيز(ر) وهي مدرسة وحوزة دينية للعلوم الشرعية وقديما تقام فيها محاضرات وندواد ومسابقات في الشعر وغيرها ويوجد في هذه البقعة اضرحة فقها وعلماء(ر) من اهل جدحفص وقبرالعلامة الشيخ داوود نب شافيز(ر) الملاصق للمدرة من الناحية الشمالية, كذلك تقام في المدرسة التعزية على آل البيت ومن ظمن قراءه المعروفين الخطيب الاحسائي المرحوم محمد حسن الشخص والخطيب العلامة الشيخ احمد العصفور وكذلك الخطيب الشيخ حسن زين الدين .

المعلم الثاني :

مسجد ومقبرة اللوزة ويعد من المساجد العريقة وكانت تقام فيه الندوات والمحاضرات الاسلامية والدروس الشرعية وتقام فيه ايضا صلاة الجماعة ومن ضمن الأئمة سابقا العلامة الشيخ سليمان المدني (ر) وحاليا الشيخ جعفر الشارقي وغيره من مشايخ العلم , وتعد مقبة اللوزة من المقابر الرئيسية في جدحفص وفيها مغتسل الاموات الوحيد حاليا. مسجد السدرة ويقال هو مسجد اللوزة ايضا وهو مسجد صغير الحجم ويقع شمال مسجد اللوزة على شارع الشيخ سليمان المدني الممتد من شارع جدحفص شمالا بالجامع المار ببيت المرحوم السيد ابراهيم مدن(الوكاد) الى شارع 14جنوبا الواصل لمسجد اللوزة اي يقع المسجد تماما جنوب بيت المرحوم الحاج حسن المادح وتقام فيه الصلاوات فرادى . ومن معالمه ايضا حسينية آل سند للنساء ( الرملة) وهي حسينية اسستها عائلة آل سند قديما وهي مفتوحة طوال ليالي الشهر الكريم وكذلك طوال ايام وليالي عشوراء وبقية وفايات ومواليد اهل البيت عليهم السلام وكذلك للفراح والفواتح العامة وفي الواقع ملتقى احبة اهل البيت تقدم خدمة جليلة لااهل المنطقة وغيرهم جزا الله القائمين عليها كل الجزاء .

العوائل ومجالس الذكر الحكيم : 1- عائلة الجداحصه2- وهي من اعرق العوائل الجدحفصية وكان لعمارة بيتهم القديم واجهة معمارية فريدة من نوعها في ذلك الزمان ومجلس عامر بذكر الله في شهر الله 2- عائلة المرحوم الشهيدعبد الله المدني ويعد الشهيد عبد الله(ر) حينها ضمير جدحفص الفاعل واستاذها ومثقفها الاول في العصر الحديث مجدد حاضرها وترك فيها بصمات الاخلاص في تأسيسه ومساهماته في الكثير من المكتسبات في جدحفص رحمه الله تعالى 3-عائلة الكويتي وكان هذا البيت من ضمن بيوت تعليم وتحفيظ القرآن الكريم بالمعلمة الشهيرة المرحومة ام السيد رضي حرم المرحوم السيد احمد الكويتي4- -عائلة الشارقي5- عائلة العطيش 6- عائلة القباط.7- عائلة آل زهير 8- عائلة الستري 9- عائلة المشعل 10- عائلة العلوي 11- عائلة آل سعيد المساعد 12- عائلة المادح 13- عائلة آل عبد الرضا 14- عائلة آل سند 15- عائلة الحلواجي16- عائلة المؤذن 17- عائلة مدن 18 - عائلة الكويتي. 19-عائلة المنامي 20- عائلة لحليو 21- عائلة رمضان 22- عائلة المخرق23- عائلة .عائلة العريبي24- عائلة الحًمار. 25- عائلة اللقن26- عائلة لعضب27- عائلة الموسوي28- عائلة العلواني .

أهم المحال التجارية لفريق السلطاني:

ورشة البرج للحام وكراج ياسين الشهير ومصنع الرضا للالمنويوم وخدمات جدحفص للسيارت وورشة المساعد للتبريد وبرادات ابناء العشيرة وغيرها من المحال التجارية أما اقدم دكاكينه دكان المرحوم الحاج منصور سند لبيع المواد الغدائية الاساسية من رز وسكر ودهن وغيرها وكان كذلك مجلس للمتقاعدين حينها ويساعده فيه ابنائه الحاج عبدالله والحاج حسن , دكان المرحوم السيد ابراهيم مدن (الوكاد) لبيع مستلومات المنازل والنفيش والاسكريم وهومقصد الاطفال حينها ومجلس ليلي للرجال وذكريات لاتنسى . دكان الحاج حسن القباط لتصليح مواقد الطبخ حينها (الجول) وكذلك بيع اللعب والمزهريات والاحجار الكريمة, كان ملتقى الشباب , ايام فعلا حلوة

(6) فريق السوق القديم :

سمي بهذا الاسم نسبة للسوق القديم المقامة فيه قديما وهو قلب جدحفص آنداك ويذكر ان السوق كانت عامرة وبها الكثير من الدكاكين منها القصابين و منهم المرحومين السيد محمد القصاب الحاج احمد القصاب وغيرهم واالخبازين ومنهم المرحومين السيد شبر والسيد علوي الشرخات والمرحوم الحاج احمد فردان والمرحوم السيد رضي السيد باقر والسماكين المرحومين الحاج مهدي والحاج عبد الحسين والحاج ربيع والحاج محسن الحمر والمحاسنية يذكر منهم المرحوم الحاج محسن لريش المحاسنية والمقهوي ويذكر منهم المرحوم الحاج مهدي ابو صالح وكذلك يباع فيها الحطب وبعض الحيوانات والدواجن. وكان آخر العهد بالسماكين الى منتصف السبعينات وكان الكثير من اهل البحرين يتبضعوا فيها على طوال ايام السنة عكس سوق الخميس بالبلاد القديم التي تعقد فقط في يوم الخميس , كانت كذلك مركز العاصمة القديمة وكما يذكر ان ليالي العيدين تذبح الذبائح في مقاصبها ومنها الدجاج والخراف والبقر وكذلك الجمال ايضا. أما في صباح العيدين تعمر السوق بالباعة والمشترين من الفجر تعد الفرشات وما ان يتنهي المصلون من صلاة العيد حتى تمتلئ بالناس من كافة قرى البحرين المجاورة وتمتد من بيت المرحوم يوسف بن رضي قرب العانة أو البلابل شمالا حتى مسجد السوق القديم جنوبا فرشات مليئة بالالعاب والحلويات وتستمر حتى أذان ظهر العيد وتخلف الكثير من المخلفات وعلب الالعاب وقشور البيض المسلوق الملون بالالون المختلفة وغيرها, رحم الله تلك الايام وأهلها أما اخر المقاصب الرسمية في جدحفص فهو مقصب السيد جعفر (ر) بفريق الصاغة .

حدود فريق السوق القديم:

من الشرق فريق الصاغة , من الشمال فريق الجامع , من الغرب فريق السلطاني ومن الجنوب فريق الشاري ويبداء من زاوية بيت الحاج ميرزا البناي متجها شمالا مارا بسندويشات الريف وبمأتم الكامل حتى زاوية بيت احمد بن فضل سندويشات البراق ومتجها غربا بجنوب بيت المرحومان أحمد وأخيه يوسف بن رضي (ر) حتى بيوت المرحوم السيد محفوظ والسيد شبر الشرخات رحمهما الله ويظم بيت المرحوم الحاج محمد صالح الصفار وراجعا ببيت المرحوم عبد الواحد البناي وجنوبا ببيت الحاج عبد الله المؤذن وبزاوية بيت سيد مهدي الشرخات حتى زاوية الارض الواقعة جنوب مأتم سلامة ويتجه شرقا ببيوت المرحومان الحاج احمد فردان والحاج عبد الرسول الحلال حتى زاوية بيت الحاج ميرزا البناي , يشق الفريق شارع السوق القديم الممتد من بيت المرحوم يوسف بن رضي شمالا ومارا بالسوق ومسجدها العتيق وكذلك يمر بمأتم سلامة ومدارس آل صادقي وينتهي بدوار اللوزة جنوبا.

اهم معالم فريق السوق القديم :

مسجد السوق القديم وهو من اقدم مساجد جدحفص وتقام فيه صلاوات الجماعة وهو مسجده الوحيد وقيل انه يسمى مسجد المشرف ايضا نسبة لصاحبه ومؤسسه , مأتم سلامة ويعد من اقد مأتم البحرين وقيل ان من ضمن من مر عليه من سدنته هي احدى زوجات حاكم البحرين الشرعي المرحوم العلامة السيد ماجد ابن السيد محمد الجدحفصي البحراني . مأتم الكامل الذي تديره عائلة الكامل ومن ضمنهم المرحومان السيد شبر والسيد جعفر الكامل ويشغل الماتم الرجال والنساء وتقام فيه التعزية والمواليد وكذلك الفواتح والاعراس ويمتازبموقعه و بقاعته الفسيحة نسبيا كانت تقام فيه الندوات والمحاضرات والدروس الفقهية .

العوائل والمجالس :

1- عائلة الكامل 2-عائلة الفردان وكان من ضمن بيوتات تعليم و تحفيظ االقرآن الكريم3- عائلة هارون4- عائلة الحلال وفنان جدحفص التشكيلي الشهير 5- عائلة المؤذن من ظمن بيوت تعليم وتحفيظ القرآن الكريم للمعلمة والملاية الشهيرة ام محمد المؤذن وكذلك أم علي المؤذن كانتا ومازالتا من أكابر المعلمات 6- عائلة البناي7- عائلة البيشة 8-عائلة الشرخات9- عائلة الخياط 10- عائلة الصفار 11- عائلة الموسوي12- عائلة القصاب .

تكثر مجالس الذكرالرمضانية في هذا الفريق بشكل واضح ومنها مجلس الحاج مهدي والحاج عبد الله , مجلس الحاج احمد هارون (ر) مجلس السيد شبر الشرخات (ر) مجلس الحاج عبد الواحد (ر) مجلس الحاج عبدالله البيشة , مجلس الحاج ميرزا البناي . الفريق الوحيد الذي لاتكثر فيه المحال التجارية على الرغم من انه أصل السوق القديم ومنه سندويشات الريف وطاهيها الحريف الحاج عبد الحسن العاشوري وما العبارة المذكرة على اعلانه الا دليلا على ذلك و الذي ذاع صيته الافاق بسبب ما يقدمه من وجبات قل نظيرها في الجودة , محلات السعاده لابو الساده والخلاصة ايضا في الشعر الظريف المكتوب على اعلانه فهو يعد غاية ومرام النسوان لما يوفر لهن من بضائع, برادة الحاج عبد الله المؤذن وما تقدمه من لوازم منزلية وتعتبر ملتقى لشباب الفريق وغيرهم , دكان حملة الحاج عبد الله البيشة لزيارت الاماكن المقدسة جنب مأتم سلامه وخدماتها المتميزة . ويعد دكان المرحوم الحاج احمد فردان اول المتاجر في العهد القديم بعد فناء السوق القديم وتتوزع فيه بعض محال الخياطة والتطريز .

(7) فريق الجديد:

نظرللانفجار السكاني المتزايد لسكان جدحفص في ذلك الوقت ولضيق المساحة المسكونة فيها , اخذ اهالي جدحفص في التوسع نحو الشمال مع تزايد الموظفين العاملين في شركة النفط ومقدرتهم على شراء الاراضي بشكل ميسور وتواجد الفرص التي في حينها ازيحت الكثير من البساتين الواقعة في الشمال و طمعا في تجارة العقار في الوقت نفسة للملاك اخذ معظم العاملين في بابكو شراء الاراضي وبناء مساكن لهم , ولو لاحظت ان معظم سكان الفريق هم من الجدحفصين من موظفي بابكو بل ان البعض منهم من استفاذ من قروض بابكو السكنية وللفريق عدة اسماء قبل ان يعمر ولكونها اسماء قطع الاراضي الغير مناسبة لتسمية الفريق فأطلقوا عليه اسم (فريق الجديد) وفي الواقع أن إخوننا من أهالي الديه منطقة سكناهم الصلية هي المنطقة التي ما بعد الرابية أي التلة الممتدة من شرق قرية مروزان إلى أواخر بيوت عائلة الزيمور غربا وهي مارة بمسجد مقبر مروزان متجهة غربا ببيت المرحوم الحاج علي مطر حاليا الواقع عليها مأتم الحاج خميس أي ماتم الديه الشرقي حتى بيت المرحوم الحاج جعفر الدرازي ومتجهة شمالا وتنبسط قليلا حتى تعلو عند مقبرة الدية للأطفال بمسجد الشيخ درويش ونتتنهي ببستان الزيمور لم يكن أحدا من إخواننا وجيراننا أهل الديه كانوا يسكنون ما قبل التلة أي شمالها لاجنوبها , على أي حال كان يتوسط هذا الفريق مسجد الانوري بمساحة 20 قدم مربع فقط حتى جدد بناءه عدة مرات حتى وصل لحجمه الحالي وغاب بين البيوت اما الفريق عمر شقه الشرقي من شارع 14 قبل الشق الغربي منه وغالبية السكنى وبدرجة 85% هم جدحفصيون وشاركهم في سكناه بعض اهالي النعيم والمنامة وبعض الماطق المتفرقة , عمر الفريق تماما واستغل ممن بيوتهم واقعة على الشارع بفتح دكاكين واقيمت المحال التجارية منها المطاعم والبرادات وغيرها ويعد بيت الحاج احمد السبع والحاج عبد الله الحداد هم من اول من فتح الدكاكين ولأتساع الشارع وفرص مواقف السيارت وحاجة اهل الفريق للتبضع والتسوق توالت افتتاح المحال التجارية حتى باتت سوقا نشطه ليل نهار . ومع تحديد حدود المناطق الحق الشق الشرقي منه بمنطقة الجاره الديه بعد احتجاج و مطالبة اهاليها الكرام بذلك على الرغم من ان من عمره وبناه وسكنه هم اهالي جدحفص وبقي الشق الغربي تابع لجدحفص .
__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين

حدود فريق الجديد:

من الجهة الشرقية الشق الشرقي من فريق الجديد التابع للجاره العزيزة الديه , من الجهة الجنوبية الشرقية فريق المحاسنية , من الجهة الجنوبية الغربية قرية جبلة حبشي من الجهة الشمالية شارع الشيخ خليفة القادم من المنامة الى مدينة حمد حتى كوبري القدم غربا من الجهة الشرقية الشمالية تحده المنطقة الغربية من الجارة الدية ويبداء من مجمع جدحفص التجاري في الجنوب الشرقي من الفريق ويتجه نحو الشمال مارا بمؤسسة المرجان للمواد الصحية ومؤسسة سعيد فخر التجارية وبوتيك شاموا حتى زاوية متجر النصر لمواد البناء ومغربا حتى المنجرة ثم شمالا مارا ببيت الحاج عبد علي قمبرعلى الزاوية ضاما بستان الزيمور ويتجه الى الشمال الشرقي حتى دوار كرباباد مقابل مجمع البحرين (جيان) وتتجه حدوده الشمالية على شارع الشيخ خليفة القادم من دوار كرباباد الى بستان الزيرة ومستشفى البحرين الدولي المواجه مدرسة جدحفص الاعدادية ومدرسة جدحفص الصناعية ومكتبة جدحفص العامة وتشرق إلى دوار جدحفص وحدائق غرناطة وتمر باسواق الحلي وصيدلية الحكمة وبمحطة حوار لوقود السيارت ( محطة جدحفص لوقود السيارات سابقا ) حتى مجمع جدحفص التجارية ثانية على رغم اتساع مساحة الفريق الا انه لايضم غير مسجدا صغيرا واحدا ويقع شمال بيت الحاج احمد الزيمور بمئذنته الصغيرة الحجم ويضم الفريق ماتم الترانجة للرجال وبعض المأتم النسائية المتفرقة كمأتم الملاية الشهيرة الحاجة حباب ومأتم الوديعة للنساء وغيره وكذلك العديد من المجالس الرمضانية لقراءة القرآن الكريم واشهرها مجلس عائلة عبد الطيف ومجلس عائلة الماجد .

اشهر العائلات : - فريق الجديد: 1- عائلة الخنيزي2- عائلة الحاج خلف 3- عائلة الماجد 4- عائلة الترانجة 5- عائلة عبد اللطيف 6- عائلة 7- عائلة السبع 8- عائلة آل شرف 9- عائلة الغريفي 10- عائلة جنوح 11- عائلة المرزوق 12- عائلة الجزيري 13- عائلة الحساوي14 - عائلة السيد عبد الله -15عائلة المحرقي16 -عائلة السرساوي 17-عائلة قمبر18- الحداد19- عائلة البناي20- عائلة الصفار21- عائلة هارون 22- عائلة الفردان23- عائلة الهاشمي 24-عائلة العلوي 24- عائلة الموسوي 26- عائلة الخلف 27- عائلة الستري 28- عائلة الزيمور 29- عائلة الغريب 30- عائلة آل رضي 31- عائلة الزامل 32- عائلة آل شرف33- عائلة الحداد 34-عائلة الحرز35- عائلة المشيمع 36-عائلة آل عبد الامام 37- عائلةالغريفي 40- عائلة المرزوق 41-عائلة المقهوي42- عائلة الكامل 43- عائلة السماك 44- عائلة الجزيري45- عائلة الحلواجي.

معالم الفريق:

مجمع جدحفص التجاري محطة حوار لوقودالسيارات بخدماتها الفائقة , حدائق غرناطة وفللها الفخم و منارتها الجملية مستشفى البحرين الدولي الذي ساهم في رفع المستوى الطبي في البلاد. ملاعب نادي جدحفص الوقعة شمال بستان الزيرة وذكرياتها البطولية , برغر لاند الشهير , جمعية البحرين للفنون التشكيلية و مطعم برانس و حدائق الامين ومدرسة السلام للفروسية الوقعة شمال برغر لاند وما تحتويه من خيول وحيوانات منها طيور النعام والكيوي والطاووس والدب الاسيوي والقرد الهندي وغيرها من الحيوانات الاليفة .

اشهر المحال التجارية :

مجمع جدحفص التجاري يقع على الزاوية الجنوبية الشريقة منه و انشئ في نهاية الثمانينات ويضم بنك البحرين الوطني الذي يخدم المنطقة باكملها , مطعم الشعلة ومايقدم من اشهي الوجبات , مكتب اللمنويوم الشرق الاوسط وانتاجه الرائع , سفريات بابل , مختبرات وبراويز الدانه , معجنات شوارما وبروستد آدم ومالذ وطاب مخبز الفلاح واالذ واشهى الخبز والحلويات ., اسواق الحلي الحلي , صيدلية الحكمة على مدار الساعة خدمة , مؤسسة الترانجة التجارية , مؤسسة المرجان للمواد الصحية, مؤسسة سعيد فخر التجارية , استوديو روتس علما بان استديو غرناطة الشهير هو اول استوديو افتتح على شارع البديع على الاطلاق اسسه الحاج علي بن الحاج عبد الحسين بن جعفر في بداية السبعينات , ازياء شاموا المبدع , بوتيك آل زهير , ملحمة عبد الحسين , سندويشات ابوالفلافل , متجر النصر , عقارات العروبة , شركة عبد النبي التجارية ومستودعها , ورشة عبد اللطيف للنجارة , كراج وقطع غيار الزيمور , المنيوم الشرق الاوسط , كراج غرناطة , كراج الماجد , كراج الشاطئ وغيره من المحال التجارية , كراج الماجد, كراج الشاطئ وغيره من المحال التجارية .

(8) فريق عين الدار:

وسمي بهذا الاسم ان هناك عينا تتربع عليها غرفةا تظللها للاستحمام والاستجمام وكذلك للغسيل بجنبها مسجدا يسمى باسمها مسجد عين الدار واما العين فقد طمرت في نهاية السبيعنات بعد جفافها وبني على انقاضها منزلا .

يحد هذا الفريق من جهة الشمال فريق المحاسنية ومن جهة الشمال الشرقي فريق السمبري ومن الجهة الشرقية فريق الصفاصف وكذلك من الجنوب اما من الناحية الغربية يحده شارع السهلة . وتبدا حدوده الشمالية الشرقية من زاوية تنجيدات العريبي بأتجاه الغرب مارا ببيت آل اسعد ومارا ايضا ببيت البلغة غربا وحتى بيت الجريش بالصالون الذهبي بشارع السهلة ويتجه الى الجنوب حتى مسجد السويدي ويتجه شرقا عبر بعض البساتين المهملةمارا ببيت عبد اللطيف ووكذلك يمر بمسجدالوطية المحادي لمسجد الصفاصف ويمر بعين شقاقو وعين سلامة ومسجد عين الدار ويمر ببستان الياسمين حتى تقاطع دوار الشاري وفريق السمبري .

اهم معالمه مسجد عين الدار والذي سمي هذا الفريق باسمه كم لهذا المسجد قديما دورا هاما وذكريات حلوة ومنها تزف اليه العرسان عصرا ثم يستحم في عينه وينظف استعدادا لليلة العرس ومن ثم يصلي ركعتان فيه وفي الاثناء يقدم للزافين له وجبة لذيذة وهي عبارة عن ارزمحلى بالتمر او السكر يسمي

( برنجوش) لاتبقى منه حبتا واحدة الا لهمت كبركة .

المسجد الشمالي وهو يقع على الشارع غرب مدرسة جدحفص الابتدائية للبنين وتعلوه مأذنة مربعة الشكل , مسجد اربعاء وهو مسجد صغير الحجم ويقع بين البيوت غرب مسجد عين الدارمسجد السويدي ويقع على شارع السهلة تعلوه مأذنة صغيرة نسبيا , مسجد الحوطة ويقع هذا المسجد جنوب مأئم عين الدار. مأتم عين الدار وهو المأتم الوحيد للرجال الان في هذا الفريق بعد هدم مأتم آل حماده ويقع هذا المأتم للجنوب من الشارع الرئيسي للفريق تتربع وسطه قبة ذهبية وتعلوه اربع مناير صغيرة الحجم ويستخدم لكافة المناسبات الاسلامية ويقع جنوبيه مباشرة مأتم النساء لااهل الفريق. ويستخدم لنفس المناسبات .

اشهر العوائل: آل أسعد , آل حماده وكلا العائلتان كانتا مشهورتا بصناعة مياه لقاح النخيل في الماضي الا ان مصنع آل حمادة مازال يامرس المهنة بجودته المميزة ,البلغة , الحمزة المدوب, ابناء مسلم , آل مشيمع ,العطيش , السيويدي وآل عبد الطيف ,الجريش. المحال التجارية: مؤسسة مدن التجارية وتقع على شارع عين الدارمن مدخله الشرقي , مطعم شباب العراق ويدار بايدي بحرينة وطهاة عراقيين مهرة ويقدم اشهى الوجبات , سندوشات عين الدار , مغسلة سوبر,ورشة فازللتبريد وخدماتها الفائقة ,خياطة بنت كروف وازيائها البهية خبازوبرادت ومتاجر اخرى يحتويها هذا الفريق العريق الا ان دكان البلغة كان في السبعنات محل تجمع الشباب بتلفزيونه الكبير حتى اقفل بعد عجزه عن المنافسة الا ان للشباب تجمع آخر في البرادة الواقعة جنب المسجد الشمالي حيث اقامة الاحتفالات في المناسبات الاسلامية وعلى شارع السهلة هناك الصالون الذهبي الشهير .

(9) فريق المحاسنية:

وله اسم غير هذا وهو الزراع وسمي بهذه التسمية بسبب امتها غالبية اهله بحرفة الحلاقة والتزيين والفرد منهم يسمى( المزين, المحسن ) في سوق جدحفص والبعض الاخر يمتنها في بيوتهم وكذلك حرفة الزراعة وسموا بالورارييع وقديما كانت تحيط منازلهم البساتين والعيون .

حدود الفريق :

ويحد هذا الفريقمن الشمال فريق الجديد بعد شارع البديع ومن الغرب قرية جبلة حبشي بعد شارع السهلة ومن الجنوب فريق عين الدار ومن الشرق الجنوبي فريق السلطاني ومن الشرق الشمالي فريق البناية . فمن الشمال شارع البديع من زاوية مقبرة الامام شرقا الى دوار جدحفص غربا . من الغرب من دوار جدحص شمالا الى معرض الحايكي للسيارات على شارع السهلة جنوبا ومن معرض الحايكي غربا ومارا الى بمسجد عين الدار الشمالي ومدرسة جدحفص الابتدائية للبنين وبيت المرحوم السيد ه هاشم آل اسعد ومنجرة الحلواجي حتى زاوية مؤسسة الجولان الكهربائية شرقا ويتجه شمالا من الجولان ومارا بقرطاسية العشيرة ومارا ايضا بسور مقبرة الامام ومنتهية حدوده عند الزاوية الشمالية الشرقية لمقبرة الامام .

اهم معالم فريق المحاسنية :

دوار جدحفص الشهير ونصبه الدلموني ذو الرئوس الاربعة وهومن اقدم الدوارات في البحرين. مدرسة جدحفص للعلوم الاسلامية وهي حوزة اسسها العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن بن سلمان آل طفل في الخمسينات وخرجت هذه الحوزة العديد من العلماء والخطباء وكذلك ساهمت مساهمة فعالة في نشر فكر ومفاهيم آل البيت (ع)وتقع قرب الجهة الشمالية وتقرب من الشارع ولها مدخل واضح وسهل ,مقبرة الامام ومسجدها ذو المنارة ذات الهندسة القديمة وبهذه المقبرة يقع ضريح المرحوم العلامة الشيخ احمدالحرز وكذلك المرحوم العلامة الشيخ محمد علي المدني والعلامةالمرحوم الشيخ سليمان المدني وضريح العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن بن سلمان آل طفل وضريح المرحوم الشهيد الاستاذ عبد الله المدني وكذلك المرحوم الدكتور السيد جعفر شرف والعديد من المرحومين والمرحملت من المؤمنين والمؤمنات من الاحبة من اهالي جدحفص واهالي الديه .

مدرسة جدحفص الابتدائية للبنين وهذه المدرسة انشئت عوضا عن مدرسة الامام الصادق (ع) الواقعة غرب جامع جدحفص بعد غلقها واستخدامها كمقر مؤقت لنادي الشباب تخدم هذه المدرسة كافة ابناء جدحفص .

بناية اوقاف مأتم عين الدار وهي اعلى مبنى في المنطقة على الاطلاق .مأتم المحاسنية وهو الوحيد وتقام فية كافة المناسبات الدينية والافراح والفواتح العامه وكذلك دروس الفقه والمسابقات الدينية والثقافية وبالخصوص في شهر رمضان الكريم . والغريب في هذا الفريق انه يخلوا من مسجد الا ان اهله مازالوا ساعين جاهدين للحصول على قطعة ارض لأنشاء مسجدا لهم عليها غرين ماركت من اقدم السوبر ماركت عرفها اهل المنطقة والتي افتتحت في بداية السبعينات .

اهم العائلات لدى الفريق

عائلة الحاج جمعة ,عائلة الحاج شعبان , عائلة المزين , عائلة الحاج خميس ,عائلة الحاج احمد حواوة (شاعر وراوي شعبي) عائلة الحاج حسن الزيمور, عائلة الحاج فضل,عائلة المساعد ,عائلة المدوب ,عائلة الحاج عبد الرضا,عائلة الحاج , عائلة الحاج حميد بن الحاج عبد الحسين بن جعفر وجعفر الكامل , عائلة الحاج عبد الكريم , عائلة مجيد طاهر, الحاج عبد الكريم الدرازي , عائلة الحاج حميد الدرازي وغيرهم من العائلات الطيبة الذكر .

(10) ضاحية اسكان جدحفص :

هذه المنطقة كانت من ضمن الاراضي الاحتياطية للسكن في المنطقة حيث كانت مجموعة بساتين يفلحها اهالي المنطقة حتى اقيمت عليها بيوت الاسكان نهاية السبعينات اما سكناها فغالبيتهم من غير اهل جدحفص ماعدى القليل منهم ولكونهم من نسيج واحد فقد توحدوا على البر فجددوا مسجد عين مليح الواقع شرق الاسكان واقاموا مأتم الولاية وحدهم الله على حب آل البيت الاطهار وطهر قلوبهم من كل شر .

الموقع والحدود: تقع هذه الضاحية في الجنوب الشرقي من جدحفص العامره ويحدها من الشمال منطقة بخانه وفريق الغرفة ,من الغرب قرية المصلى ومن الجنوب فريق البني ومن الشرق الجنوبي فريق امليح الجديد ومن الشمال الشرقي فريق الصاغة .

وتبدا حدود الاسكان من زاوية بيت حسن الحداد من الشمال الشرقي ومتجهة نحو الغرب مارتا بجزءمن السور الجنوبي لمدرسة جدحفص الثنوية للبنات ومتجهة جنوبا حتى المدخل الشمالي الغربي الواقع على شارع 14 فجنوبا مارا بالحرية للاكترونيات والحرية لكهرباء السيارت وبرادات طائر الجنة ومرورا بالمدخل الواقع عند دوار الاسكان حتى المدحل الاخير من االرئيسي المقابل لسنديشات الحاج متولي المقابل لبرادات على ثممتحهتا حدوده حتى آخر الزاوية الجنوبية الشرقية لبيوت الاسكان ومن ثم رجوعا نحو الشمال مارا بالشارع الشرقي للاسكان المحادي لمسجدالامام علي (ع) (عين مليح سابقا)حتى الزاوية الشمالية الشرقية والواقع عليها بيت الحاج حسن مهدي الحداد .

اهم معالم هذه الضاحية مسجد الترانجة والذي بناه المرحوم الحاج مهدي الترانجة وهومن الطراز التقليدي وتعلوه قبة ملونة و مئذنتان شامختان بألوانها الزاهية وله موقف سيارت متواضع ويتبعه مبنى موقوف له . مأتم القائم السالف الذكر والذي يتوسط هذه الضاحية بشكله الهندسى القدسي الرائع وباحته الداخلية التي تضفوا عليه جمالا وتقام فية كافة المناسبات الاسلامية وكذلك الافراح والفواتح جعله الله مأتم توحيد على حب الله وآل بيت رسوله . مأتم ام علوي للنساء وموقعه المرموق من المنطقة , اسسه السيد عبد الله في حب آل البيت وهو الطابق الارضي من بيته المعمور جعله الله دخرا له في آخرته , وتديره حرمه , ولهذا المأتم دور كبير في فعل الخير ولم شمل نساء اهالي الضاحية على المحبة والوئام .

وفي المنطقة العديد من المآتم الصغيرة ومن ظمنهم مجلس العصفور ومجالس رجالية ونسائية اخرى . مكتب بريد جدحفص الذي خدم المنطقة لزمن والذي وللاسف احرق خلال احداث التسعينات ونأمل في اعادة ترميمه وفتحه للخدمة كما حصل لبريد سترة . مبنى جمعية جدحفص الاستهلاكية وماقدمت من خدمات انسانية جليلة وكان نصيبها كنصيب البريد الا تراودت على الاسماع انه سيبنى محلها مبنى للشئون الاجتماعية والله ولي التوفيق .

العوائل المعروفة :يحتوي هذا الفريق على بعض العوائل الجدحفصية وأما العائل التالية فهم من غير أصول جدحفصية فنذكر منهم 1- عائلة الجصاص 2- عائلة العصفور3- عائلة العكري 4- عائلة المولاني 5- عائلة عبد العال6- عائلة بن فضل 7- عائلة سويلم 8- عائلة بن فاضل 9- عائلة المختار 10- عائلة السباع 11- عائلة أبو تراب12- عائلة الطويل 13 عائلة الحرز14- عائلة الوسطي 15- عائلة الخميس16- عائلة الفردان 17- عائلة هارون 18- عائلة البناء 19- الحاج جمعة 20 عائلة آل زهير 21- عائلة الموسوي 22- عائلة السماك والعديد من العوئل المحترمة .

المحال التجارية

الحرية للكترونيات وهومحل لتركيب الاطباق الفضائية , الحر لكهرباء السيارات و مضرب مثل في العمل المتقن , برادات طائر الجنة وموقعها الاستراتيجي , صالون المنشلة الرجالي وسند للخضروات والفواكه خدمات الولاني للسيارت , خدمات الاسكان للسيارات و خدمات الهواشم للسيارات .

(11) فريق البني:

وهو فريق قائم على موقع بساتين البني سابقا وغالبية سكانه من عائلة البني وبقية العوائل الاخرى .

حدوده.

يحده من الشمال ضاحية اسكان جدحفص ومن الشرق شارع 14 الفاصل بينه وبين قرية المصلى من الجنوب قرية طشان و من الشرق فريق السموم بطشان.

يبداء من فلافل الحاج متولي من الزاوية الشمالية الغربية ويتجه جنوبا على شارع 14 مارا بمشويات البني وغاز السلام ومنتهيا بزاوية تنجيدات المخرق على الزاوية الجنوبية الغربية من الفريق المقابلة غربا لخزان المصلى بطشان ثم يتجه شرقا مارا بشركة اليوسف للزجاج والمرايا حتى زاوية طريق 1932 على الزاوية الجنوبية الشرقية منه ويتجه نحو الشمال حتى طريق 1929 المقابل لبيوت ضاحية اسكان جدحفص مرورا ببيت الحاج عبد الاميرالبني وببيت فاروق حتى زاوية فلافل الحاج متولي سابقا ولاية علي حاليا .

اشهر عائلات الفريق

تقطن هذا الفريق خليط من العوائل ولكن اكبرها عددا عائلتا البني والعلواني كالحاج ابراهيم البني والحاج حسن البني والحاج عبد العزيز البني , الحاج فاروق صاحب برادات على والتي هي اول من دشن السوق في بداية الثمانينات , السميع الجنضباري , الحلال , الصفار وغيرها من العوائل الحديثة العهد بالفريق .

معالم الفريق

لايملك هذا الفريق لا مسجدا ولا مأتم لحداثة هذا الفريق لسبب قرب مسجد الوطية (قدم المهدي) الواقع على شارع 14 غالبية اهل الفريق يصلون فية وفي مسجد الترانجة ومسجد مليح وكذلك ينتموا غالبية اهل الفريق للمأتم المجاوة كمآتم المصلى ومأتم إسكان جدحفص وغيرها .

المحال التجارية الهامة

مفرشات البني بخدمتها المتميزة , غاز السلام وخدماته ذات السمعة الطيبة , شركة اليوسف للزجاج والمريا , خدمات الكاظم للسيارات , معجنات البني و طعمها الذيذ برادات البني ومشويات البني وطاهيها الشهير فتحي , فلافل العلواني , قرطاسية القائم , مشويات ولاية علي وتنجيدات الغاضرية , ليللي القدر للحوم الطازجة , المرهون للإكترونيات وخدمات الكمبيوتر , العنود لزينة السيارات و اكترونيات الصفار .

(12) فريق الغرفة

وهو فريق صغير نسبيا الا انه عريق وعلى شكل مثلث , قيل ان اعلى مبنى فيه تعلوه غرفة شاهقة تشاهد من بعد وخصوصا ان الفريق يقع على ربوة من الارض المحادية للجهةالجنوبية لجبلة بخانه . حدوده من الشمال سور مدرسة جدحفص الثانوية للبنات التابعة لبخانه. من الشرق بيوت الاهالي لضاحية اسكان جدحفص من الغرب شارع 14 الفاصل بينه وبين فريق القياس ومن الزاوية الجنوبية له شارع 14 والمدخل الشمالي الاول ضاحية اسكان جدحفص , و تبداء حدوده الشمال الشرقي من بيت المرحوم السيد مجيدالموسوي متجها نحو الجنوب مارا بكفتريا النيل الازرق وبالبيت الغربي للشيخ حسن زين حتى الزاوية الجنوبية لبيت الحاج احمد بويه ويتجه شمالا مالاا بمأتم النساء الجديد حتى الزاوية الشمالية الشرقة لبيت الحاج احمد الزامل وراجعا للغرب مارا ببيت المرحوم ملا علي آل عبد الامام حتى بيت المرحوم السيد مجيد الموسوي .

اشهرالعائلات:

عائلة زين الدين ومنها الخطيب الشهير المرحوم الشيخ حسن زين وفنه الخطابي المتميز ومجلسه العامر بذكر الله وتجمع العلماء وتعزية آل البيت (ع) ويعد البكاء المرحوم السيد محفوط السيد كاظم الموسوي من اكبر المولعين بهذا الخطيب , وكذلك ابن عمه الملا جعفر وابنه خطباء مأتم سلامه , عائلة القمبري , عائلة بويه , عائلة الزامل , عائلة الموسوي ومجلس الذكر الحكيم الرمضاني , عائلة عبد الامام , عائلة مكي حبيب وغيرها من العوائل الطيبة الذكر . تكثر فيه مجالس الذكر واهمها مجلس الشيخ حسن والسيد مجيد الموسوي . لم يكن لهذا الفريق مسجدا الا انهم يعمرون مسجد القياس بالصلوات بأمامة الشيخ حسن زين , المأتم الوحيد للرجال فيه هو مجلس الشيخ وهاك مأتم جديد للنساء يقع في الجهة الشرقية منه مقابل الاسكان.
__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين

المحال التجارية:

نظرا للموقع التجاري لهذا الفريق الا انه لايوجد فيه سوى مجموعة بسيطة من الابواب التجارية وذلك لصغر حجمه واشهرها اليوم كفتيريا النيل الازرق ومحمصة الديره ومحل خياطة حصة مقاولات منى الانشائية. ولكن اهل الفريق عادتا ما يتجمعون على اعتاب دكاكين المرحوم الحاج احمد بن الشيخ علي الحكيم عرف عن هذا الفريق بالتعاون والمحبة وكأنهم اسرة واحده.

(13) منطقة بخانه (باغ خانه)

وهي كانت عبارة عن بستان كبير على ارض خصبة كريمة وكانت تنتج شتى اونواع المحاصيل الزراعية حتى التتن وغيره حتى اتاها اليقن في بداية السبعينات , تركت واهملت لتخوف الكثير من حرمة ارضها المغصوبة .

سميت بهذه التسمية الفارسية نظرا لحكم الفرس للبحرين قبل دخول آل الخليفة للبلاد و حكمها واما معناها باغ اي حديقة اوبستان خانه قصر اوبيت ومعناها الحقيقي والكامل بستان القصر وهنا مقر الحكم البحراني التابع للحكم الفارسي ومن الجهة الجنوبية يقع القصر العالي المطل على الحديقة وماتبقى منه الا اطلاله اي تلة وجرفت بالبلدوزرات في نهاية الستينات حتى ازيلت كامل آثاره تماما وقيل ايضا انها بقاية معبد ويعود تاريخه الى ماقبل التاريخ ومازال في الموقع آثار التلة المجروفة والتي ادخل بعضها داخل المدرسة وبعضها تحت البيوت ,وقيل ايضا ان قصر الحكم يقع في الساحة الوقعة غربي المركز الصحي (ملعب الشاري ). اما بقية البستان فبني فوقه مركز جدحفص الصحي ومستشفى جدحفص للولادة ومركز جدحفص لصحة البيئة وبذلك عم الخيروالفائدة للجميع من ابناء المنطقة وكل ذلك ببركة جهود المخلصين من ابناء جدحفص

حدودها

من الشمال فريق الصاغة وكذلك من الشرق من الجنوب الشرقي اسكان جدحفص ومن الجنوب الغربي فريق الغرفة ومن الغرب فريق الشاري .وتبدا الحدود من الزاوية الشمالية الغرية لمركز جدحفص الصحي المقابلة للمجد للاكترونيات وحلاقة رهيب وتتجه نحو الشرق حتى الزاوية الشمالية الشرقية لمستشفى الولادة المقابلة لمسجد بنت الشيخ يحي وتتجه نحو الجنوب مارا

بالزاوية الجنوبية الشرقية لمركزجدحفص لصحة البيئة ومتواصلة للزاوية الشمالية الشرقية لمدرسة جدحفص الثانوية للبنات وتظم المدرسة جنوبا حتى الزاوية الجنوبية الغربية ورجوعا بشارع الشهيد عبد الله المدني جنوبا حتى الزاوية الشمالية الغربية من المركز الصحي وتنتهي حدود منطقة بخانه .

(14) فريق مليح

فريق مليح سمي بهذا الاسم نسبة لعين مليح الشهيرة التي لها في تاريخ جدحفص مكانة كبيرة هي العين التي متعتنا بمياهها الباردة الصافية التي كانت حينها مسبحا صيفا لها مجرى (ساب) متجه شمالا بطول مائتا متر وبعرض متران ثم يتفرع ويسقي العديد من النخيل والاشجار المحيطة به . وعلى الجانب الغربي يقع مسجد عين مليح الذي يتجمع فية الناس يوم العيد لقرأة بعض الادعية والزيارات وبعدها يأكلون فيه وجبة مشتركة بعد ان يرمي الجميع اضحية العيد في العين وغالبا ما تكون الوجبة عيش محموص مموش او مربين , يرمي في وسط العين بعض الشباب سيارة يدحرجوها من السكراب الواقع شرقي العين كأكبر أ ضحية مشتركة, الا ان العين قد طمرت في نهاية السبعينات وجدد بناء المسجد حتى ظم موقع العين فيه .

حدود الفريق

يحده من الشمال فريق الصاغة ومن الغرب ضاحية الاسكان ومن الشرق شارع طشان ثم البرهامة ومن الجنوب الغربي فريق البني ومن الجنوب الشرقي طشان. ويبداء من الشمال من الزاوية الشمالية الغربية ارض لعائلة البقالي ومتجهة نحو الجنوب مارتا ببيت المرحوم الحاج جعفر البقالي وكذلك بيت عبد العزيز درويش فالمسجد وكذلك يمر ببيت الحاج احمد زين وتجنب حدوده حتى تصل للزاوية الجنوبية الغربية لبيوت الاسكان بطريق1929 ثم تتجه حدوده نحو الشرق مارتا بدالية الحاج ميرزا عبد الحي حتى الزاوية الجنوبية الشرقة الواصلة بشارع طشان وتتجه نحو الشمال حتى تمر بمسجد الصاغة بشارع طشان وكذلك تمر حدوده بكراج كندا وكراج عبد الحي وتغرب بعدها مارتا بمسجد البقالية وتعود الى الواوية الشمالية الغربية المقابلة لبيت عبد الامير البقالي بالشارع الشرقي للاسكان .

فريق آخذ في العمران ويمتاز بموقعه وخصوصا الشرقي المقابل شارع طشان .

معالم الفريق:

اهم معالم الفريق مسجدعين مليح الشهير الذي تعلوه قبة حديثة التصميم المصنوعة من قطع الفيبر المركب وكذلك معلوه مأذنة منورة بطول 20 مترا.

مسجد الصاغة وهو مسجد صغير المساحة يقع على شارع طشان وكذلك مسجد البقالية ويكون في شمال الفريق مقابل بيوت البقالية .

سكان الفريق:

تتجمع من الجانب الشمالي الغربي للفريق عائلة المرحوم الحاج حسن البقالي وعلى رأسهم المرحوم الحاج جعفر , مجمع سكن عائلة الهاشمي , عبد علي فردان , عبد العزيز درويش, الحاج احمد زين , الحاج جعفر جواد وهناك العديد من البيوت تحت قيد الانشاء .

المحال التجارية:

على الرغم من ان للفريق موقع تجاري هام وخصوصا على شارع طشان الا انه الى الان لم يستغل ولكن يقع في الفريق كراجات لتصلح السيارت منهم كراج عبد الحي وكراج كندا ومقصب الحاج ميرزا عبد الحي في داليته وما تحويها من حيوانات ودواجن وطيور .

(15) فريق السمبري

وهو فريق جديد صغير المساحة بني على ارض بستان السمبري الشهيرالوقع على الزاوية الشمالية الشرقية من فريق عين الدار وكل ساكنيه هم في الغالب من جيل واحد من اهالي جدحفص العامره ومنهم الجداحصة الزيمور , الحداد, المدوب, العبد الغني , الكويتي , الموسوي , الغريب , الفردان , الخلف وغيرهم من العوائل الطيبة الذكر .

حدودالفريق

يحده فريق عين الدار من الغرب والجنوب , من الشمال فريق المحاسنية ومن الشرق شارع 14 ثم مقبرة اللوزة .

معالم الفريق ومحاله التجارية :

تنجيدات العريبي ذات الجودة العالية , تنجيدات العطيش , مؤسسة بدر الالكترونية , صالون سوسن النسائي فخر الكوافير التسريحات المحلية , صالون عرفة للنساء المميز, برادات الفطين , ورشة المدوب لكهرباء السيارات , ورشة زهير الهندسية .

(16) فريق الكياس:

وهو فريق قديم ذو مساحة متوسطة الحجم الا انه الى الان لم يكتمل عمرانه تماما والسبب انه يحاط اراضي مغصوبة واراض اوقاف غير مستغلة تماما.

موقع وحدودالفريق

يقع الفريق غرب شارع 14 تحده فمقبرة اللوزة من جهة الشمال ومن الشمال الشرقي فريق الشاري والشرق الاوسط فريق الغرفة ومن الجنوب الشرقي المصلى , من الجنوب منطقة الصفاصف ومن الغرب فريق عين الدار وكذلك الصفاصف .

ويبداء من الشمال دوار الشاري وجنوبا مارا بالمجمع التجاري الجديد الواقع على شماله مارا بمبنى البقالي وخدمات حسين المدوب للسيارات و القصاب لخدمات السيارات ومؤسسة السداد لمواد للمواد الصحية العريقة حتى مبنى آل شرف وحضانة جدحفص النموذجية للطفل مارا بمسجد الكياس وبيت المرحوم الحاج احمد الحكيم ويتجه جنوبا حتى زاوية اراضي الاوقاف ويتجه غربا مارا بمسجد الحرباء حتى زاوية اراضي عائلة الكامل في الجنوب الغربي منه ويتجه شمالا مارا ورشة الحورة للنجارة والكراجات المحادية بمسجد عين الدار حتي الشمال بمبنى المجمع التجاري الجديد المواجه لدوار الشاري.

سكان الفريق

هم في الاصل مجموعة بيوت معدودة ومنهم عائلة المرحوم احمد الحكيم وعائلةالمرحوم الباش وعائلة المحوم ابراهيم المحاسنية وفي الغرب منه تسكن احدى عائلة الخميس وباقي الفريق عبارة عن محال تجارية وورش خدمات السيارات وغيرها .

المحال التجارية:

معظم المساحة المبنية على هذا الفريق عبارة عن كراجات وورش وخدمات عامه ومنها مؤسسة البقالي التجارية , خدمات النخلاوي , الاء لخدمات السيارات , السداد لبيع المواد الصحية , المركز الخليجي لقطع غيار السيارات , خدمات عادل للسيارات , خدمات الوسطي للسيارت , خدمات المدوب للسيارات خدمات القصاب للسيارات , مؤسسة المنى لمواد البناء , برادات , مغسلة الكرامة والعديد من المحال التجارية الاخرى وهناك مجمع تجاري قيد الانشاء يضيف خدمة للاهالي ويقع شمال الفريق مقابل دوار الشاري وكذلك عدة مساحات نتمنى ان تقام عليها مشاريع مفيدة كمدرسة او ماشابه ذلك .

(17) منطقة الصفاصف:

تقع هذه المنطقة في الجنوب الغربي من مدينة جدحفص العامرة وهي عبارة عن بعض البساتين والحضائر والحوط وهي تعد من المناطق الاحتاطية الاخيرة لجدحفص التي يأمل اهل جدحفص من الحكومة اقامة المشاريع الاسكانية والعمرانية عليها في الوقت التي نذرت الاراض الغير مستغلة الى الآن .

الحدود:

من الشمال الغربي فريق عين الدار , الشمال الشرقي فريق الكياس , من الشرق قرية المصلى , الجنوب الشرقي طشان , الخنوب الغربي السهلة ومن الغرب شارع السهلة الفاصل بينها وبين جبلة حبشي .

ويبدأ حدود هذه المنطقة من مسجد ابوحرباء متجهتا الى الغرب مارتا بمسجدها الوحيد مسجد الشيخ ياسين المقابل لمسجد الوطية ويمر بغرب بيت السويدي حتى شارع السهلة غربا ويتجه جنوبا على شارع السهلة حتى معرض المنارتين والبساتين الواقعة خلف فلل كانوا ومستودع كانو للسيارات الجديدة جنوبا وتشرق حدوده الى البساتين الواقعة غرب طشان والمصلى وتعود شمالا الى مسجد ابو حرباء واهم المطقة مسجدها الوحيد مسجد الشيخ ياسين او المنشلة ومن معالمه القديمة جبل الاصفر وهي عبارة عن مرتفعات صخرية صفراء تعلو االمتر والنصف وبه كذلك منطقة لرفيعات الغربية وبساتين وسيبان جافة استثمرت بعض اراضي المنطقة التابعة للاوقاف الجعفرية كسكن للاجانب في الثمانينات الى التسعينات ودمرت وكانت هي المساكن الوحيدة المستثمرة ونتمنى ان تعمر المنطقة كما ترددت الاخبار على انها ستشترى من قبل الدولة وتبنى عليها وحدات سكنية واراضي وخدمات اخرى وستفتح على شارع السهلة وعلى الشوارع الداخلية لمدينة جدحفص وان كنا نتمى منذ الصغر ان يشق شارع من مقبرة اللوزة عبر البسانين جنوبا الى عين عذاري وخصوصا ان هناك طريق كامل وجاهز للتطوير الا ان التجر الوجيه البحريني كانو طوق على الطريق لفناء سياراته الجديدة واغلقها وغلق معها آمالنا ونتمنى ان تقوم لجنة بالتنسيق مع البلدي لمناقشة الموضوع لماله اهمية كبيرة لفك الحصار المروري المتزايد . تعتبر الصفاصف آخر ماتبقى من الاراضي الاحتياطية لمدينة جدحفص .

هذا بعض ما تم تحصيله من معلومات عن هذه المدينة العريقة صاحبة التاريخ والحضارة نعم مدينة جدحفص العامرة المعمورة رجال وشخصات بارزة , اناس طيبون , فرقان , مساجد , مأتم , حوزات , مدارس, مجالس, ديوانيات , مستشفيات , عيادات, اسواق ومحال تجارية, كراجات,مصانع, مباني حكومية مؤسسات , شركات , شوارع منها شارع 14 معصوم القاسم المدينة لقسمين , شارع 21 (شارع الشهيد عبد الله المدني ) وممرات . مدينة منذ القدم تشهد الاكتفاء الذاتي لمعظم ماتحتاجه من منتجات زراعية وصناعية فكانت نعم العاصمة حينها لبلاد العلم والعمل جزيرة أوال الحبيبة وعلى الرغم مما فيها الا انها مازالت تنقصها العديد من الخدمات والمرافق نظرا لحجمها الكبير وتزايد السكان وانتشار مساحتها الواسعة شرقا وغربا وشمالا وجنوبا .

والبركة في أهلها الطيبون الكرام أدامهم الله قلوبهم على المحبة والصفاء.

مدينة جدحفص و الريادة:

هذه المدينة العريقة لها الريادة والسبق في كل الميادين وعلى جميع الأصعدة العلمية والعملية والمهنية والفنية على من حولها ومحيطها كانت هي الوحيد مفتوحة على شارع البديع وتدخلها السيارت مباشرة ولو قارنتها عزيزي القارئى بقرى البحرين الشمالية أي من ما بعد النعيم غربا إلى البديع بل وحتى المناطق الواقعة حولها جنوبا ستري مدينة جدحفص هي التي نالت و حرزت على كل ذلك السبق . فمثلا فيها كالتالي :

1- أول مدينة بحرانية غير العاصمة المنامة هي مدينة جدحفص العصماء وكانت عاصمة البحرين منذ زمن بعيد الى ماقبل الحكم الخليفي للبحرين وكان مركز الحكم ببخانه وسكن الحاكم يقع شرقي بخانة وأملاكه ممتدة الى مأتم سلامة ومازالت أراضيهم محرمة لأنها غصبت منهم بعد نهاية الحكم بالقوة والتشريد ذلك يعني أن أخر الحكام البحارنة هو السيد ماجد الجدحفصي وكان ذلك قبل عام 1782م.

2- أكبر عدد فرقان في المنطقة في مدينة جدحفص وهي كالتالي :

فرقانها القديمة وضواحيها وهي الخمسة عشر فريق وضاحية ومنهم 1- فريق الصاغة 2 - فريق البناية 3 - فريق الشاري 4 - فريق الجامع - فريق السوق القديم 6 - فريق المحاسنية 7 - فريق عين الدار8 - فريق السلطاني 9 - فريق السمبري 10 - فريق مليح 11- ضاحية اسكان جدحفص 12 - فريق البني 13 - فريق الجديد 14- فريق الغرقة و15 - منطقة الصفاصف .

3- أكبر عدد من العوائل في المنطقة بجدحفص وتتفرع من هذه العوائل اسر تتبعها وهم بحسب الفرقان :

1- عائلة آل طفل2- عائلة التتان3- عائلة الشرخات3- عائلة القصاب 4- عائلة الخياط 5- عائلة الطويل 6- عائلة البقالي 7- عائلة الطويل 8- عائلة العاشوري

9- عائلة المشيمع 10- عائلة الخنظباري11- عائلة القمبري12- عائلة السيهاتي13- عائلة الهاشمي14- عائلة المولف 15- عائلة العاشور 16 عائلة الصيبعي 17- عائلة ربيع 18- عائلة آل جمعة 19- عائلة السبتي 20- عائلة المدني 21- عائلة الحرز23- عائلة الزيمور23- عائلة المقهوي24- عائلة الخميس 25-عائلة الزيمور 26- عائلة السلمي 27- عائلة القلعاوي28- عائلة آل عبد الامام29- عائلة الغريب 30- عائلة عبد الحق31- عائلة الخباز32-عائلة الجداحصه33-عائلة الشارقي34- عائلة العطيش 35- عائلة القباط.36- عائلة آل زهير 37- عائلة الستري 38- عائلة المشعل 39- عائلة العلوي 40- عائلة آل سعيد المساعد 41- عائلة المادح 42- عائلة آل عبد الرضا 43- عائلة آل سند 44- عائلة الحلواجي45- عائلة المؤذن 46- عائلة مدن 47 - عائلة الكويتي. 48-عائلة المنامي 49- عائلة لحليو 50- عائلة رمضان 51- عائلة المخرق52- عائلة .عائلة العريبي53- عائلة الحًمار. 54- عائلة اللقن55- عائلة لعضب56- عائلة الموسوي57- عائلة العلواني 58- عائلة الشرقي 59- عائلة الغربي 60- عائلة الصفار 61- عائلة آل راضي 62- عائلة السماك 63- عائلة الحداد 64- عائلة النجار 65- عائلة المبارك 66- عائلة اليتيم 67- عائلة المقمم68 - عائلة النجار 69- عائلة عليو70- عائلة البدري 71- عائلة المتوج 72- عائلة الصباغ 73- عائلة الكامل 74- عائلة الفردان75- عائلة هارون 76- عائلة الحلال 77 - عائلة البناي 78- عائلة المعلم79 - عائلة الغاوي 80-عائلة المدوب81- عائلة الزامل82- عائلة الوسطي83- عائلة البيشة 84-عائلة الثور85- عائلة الحاج عبد الوهاب 86- عائلة لصمخ 87- عائلة الوافي 88- عائلة المحسن 89- عائلة العصملي90- عائلة العجمي 91- عائلة السقيقاوي 92-عائلة آل عبد الرحيم 93- عائلة الدحدوح 94-عائلة المحاسنية 95- عائلة الحاج جمعة 96- عائلة الحاج شعبان 97- عائلة عبد الكريم 98- عائلة المزين 99- عائلة الحاج خميس 100- عائلة الجدحفصي 101- عائلة بن جعفر 102- عائلة الدرازي 103- عائلة مجيد طاهر 104- عائلة آل أسعد 105- عائلة آل حماده 106- عائلة البلغة 107- عائلة أبناء مسلم 108- عائلة الحمزة 109 - عائلة السيويدي110- عائلة آل عبد الطيف111- عائلة الجريش 112- عائلة الطبالي 113-عائلة الحمر114- عائلة المحيشي115 - عائلة الراشدي 116- عائلة دوين117 عائلة بحر118- عائلة عبيد 119- عائلة الحاج رجب 120- عائلة الخنيزي121- عائلة الحاج خلف 122- عائلة الماجد 132- عائلة الترانجة 142- عائلة عبد اللطيف 125- عائلة 126- عائلة السبع 127- عائلة آل شرف 128- عائلة الغريفي 129- عائلة جنوح 130- عائلة المرزوق 1131- عائلة الجزيري 132- عائلة الحساوي133 - عائلة السيد عبد الله -134عائلة المحرقي135 -عائلة السرساوي 136-عائلة 137- عائلة الجصاص 138- عائلة العصفور139- عائلة العكري 140- عائلة المولاني 141- عائلة عبد العال142- عائلة بن فضل 143- عائلة سويلم 144- عائلة بن فاضل 145- عائلة المختار 146- عائلة السباع 146- عائلة أبو تراب 147- عائلة زين الدين 148- عائلة القمبري 149- عائلة بويه150- عائلة الحاج مكي حبيب 151- عائلة الشيخ الحكيم عائلة 152- الباش .

4- العوائل الجدحفصية الدالة على أنهم أصحاب حضارة مهنية عريقة وكذلك الدالة على أنهم أصحاب حضور دائم في كل ميادين الحياة والعمل والسوق , يدهم عاملة معطية كاسبة أقامت مدنية عريقة ومن ضمن العوائل المهنية هم :1- البناي-2-الخياط –3- التتان –4- البقالي-5- القصاب-6- القباط- 7-المقهوي-8-المؤذن-9-الحلواجي-10- الصفار-11-السماك-12-الحداد-13-القلاف-14- الحمار-15-النجار-16-المحسن-17- المحاسنية –18-المزين 18- الصباغ- 19- القباط .
__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين

- السادة آل الرسول(ص) في مدينة جدحفص: تكثر عوائل السادة من نسل الرسول الأكرم (ص) في المدينة بشكل ملحوظ ومتوزعين على كافة الفرقان ولكل عائلة أبناء وأحفاد متوزعة في كافة أنحاء جدحفص وبين كل بيتين أو ثلاثة ترى واحد من بيوتات السادة ومن ظمن عوائل السادة الكرام هم:
1-عائلة القصاب 2-عائلة الشرخات 3- عائلة الصيبعي 4- عائلة الهاشمي 5- عائلة الموسوي 6- عائلة آل أسعد 7- عائلة المشعل 8-عائلة العلوي9-عائلة الكويتي 10 عائلة الكامل 11-عائلة مدن12-عائلة السماك13-عائلة الغربي14-عائلة آل شرف15- عائلة الخباز 16- عائلة الصفار.

6- أول حوزات علمية دينية وكذلك كثرتها فيها وكثرت علمائها كحوزة الشيخ داوود بن شافيز مرورا بالصادقي وحوزة المرحوم الشيخ عبد الحسن وحوزة جدحفص للنساء(الرسول الأعظم ) وحوزة السلام بفريق الزراع وكذلك مركز جدحفص للتعليم الديني بفريق البناية بالقرب من مسجد الذهبة .

7- أول جامع وهو جامع جدحفص العامر وكان أشهر أئمة الجماعة والجمعة الذين ادوا الصلاة فيه منهم المرحوم السيد عدنان الموسوي الشيخ أحمد الحرز والشيخ سليمان المدني الاول والشيخ محمد علي المدني والشيخ عبد الحسن بن سلمان آل طفل والشيخ سليمان المدني أشهر المآذنية فيه هم المؤذن المرحوم الحاج أحمد بن عبد الرحيم والمرحوم السيد ماجد الصفار والحاج عباس الحداد والمؤذن السيد شبر السيد حسين ويمتاز هذا بصوت روحاني ولحن جميل و توجد في مدينة جدحفص غير الجامع حوالي ثلاثون مسجدا .

8- اكبر عدد مساجد وصلوت جماعة في جدحفص عدد كبير من المساجد والتي تصل الى الثلاثون مسجدأ ومنهم

1- جامع جدحفص .

2- مسجد المشرف.

3- مسجد الذهبة.

4- مسجد الشيخ عبد الله الجديد.

5- مسجد الشيخ عبد الله

6- مسجد السنينية- مقابل مجمع الهاشمي.

7- مسجد الشيخ محسن.

8- مسجد الشيخ روايان.

9- مسجد الصاغة .

10- مسجد بنت الشيخ يحيى.

11- مسجد عين مليح (مسجدالإمام علي حالي ).

12 مسجد الفسلة (شرقي مسجد عين مليح ,شرق كراج عبد الحي على شارع طشان.

13- مسجد مقبرة الامام.

14- مسجد مدرسة الشيخ داوود.

15- مسجد المدارس الشرقي .

16- مسجد المدارس الغربي .

17- مسجد السوق القديم

18- مسجد اللوزة..

19- مسجد عين الدار

20- مسجد ابوحربا.

21- مسجد الاربعاء (غرب مسجد عين الدار ).

22- مسجد الشيخ ياسين.

23- مسجد الكياس

24- مسجدالسدرة.

25- مسجد الوطية غرب مسجد الصفاصف)

26- مسجد القفشات أو المنشلة (على شارع السهلة)

27- مسجد الحوطة (جنوبي ماتم فريق عين الدار) .

28- مسجد عين الدار الشمالي (ملاصق مدرسة جدحفص الابتدائية بفريق عين الدار ).

29- مسجد الترانجة( بإسكان جدحفص).

9- أكبر عدد من صلوات الجماعة اليومية :

لقد عودنا علمائنا منذ الصغر على الصلاة جماعة فما نشئنا إلا وصلاة الجماعة قائمة في مساجدنا المنتشرة على أنحاء جدحفص المعمورة لا بل من منذ مئات السنين هي معقودة صلاة الجمعة والجماعة في مساجدنا وكذلك المواظبة على الحضور المستمر وبالعدد الكبير ففي كل فريق صلات جماعة وكان المرحوم الشيخ عبد الحسن يوزع صلاة جماعتة اليومية على أكثر من مسجد وكذلك كان المرحوم الشيخ سليمان ومن

المساجد المعمورة بصلاة الجماعة اليومية هي .

1- جامع جدحفص للفروض الثلاثة بإمامة الشيخ محمد طاهر المدني .

2- مسجد الصادقي بالشاري إمامة الشيخ حميد المادح.

3- مسجد اللوزة بإمامة الشيخ جعفر الشارقي .

4- مسجد الشيخ محسن بإمامة الشيخ حسين البلغة.

5-مسجد السوق القديم بإمامة الشيخ عبد النبي الحداد مساء وظهرا بإمامة السيد مجيد المشعل .

6- مسجد الكياس بإمامة الملا جعفر زين الدين.

7- مسجد الإمام علي (مليح) بإمامة مختلفة .

8- مسجد الشيخ ياسين بالصفاصف بإمامة الملا أحمد العطيش.

9- مسجد مقبرة الإمام بإمامة السيد جعفر الكربابادي.

10- مسجد الفسلة بإمامة الشيخ ماجد العويناتي .

11- السنينية بإمامة السيد علي الشرخات.

10- أكبر عدد مأتم في المنطقة والتي يصل عددها التي تفيق العشرين المآتم في جدحفص .

ودليل على شيعية البحرين اصل وجذر مآتمها التي هي ضاربة في عمق تاريخ هذه الجزيرة ويعتبر مآتم سلامة بجدحفص من اقدم مآتم البحرين على الاطلاق والذي لايعرف له تاريخ ولكن قيل ان احدى زوجات السيد ماجد الجدحفصي البحراني كانت من ضمن سدنته بمروره على زمانها .

ومن مآتمها

1- مآتم المشرف .

2- مآتم المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر.

3- مآتم عائلة الكامل مشترك.

4- مآتم عائلة الطويل.

5- مآتم الشاري .

6- مآتم الشيخ عبد الحسن (ر).

7- مآتم فريق عين الدار.

8- مآتم المحاسنية أو الزراع.

9- مآتم مدرسة الشيخ داوود.

10- مأتم اللوزة بمدرسة الشيخ داوود.

11- مأتم الحاج مهدي الترانجة.

12- مآتم الشيخ حسن زين الدين .

13- مآتم القائم (بأسكان جدحفص).

14- مآتم سلامة ( مشترك ر+ن).

15- مآتم الانوار(المعلمة الحاجة شهزلان) للنساء بفريق البنايه.

16- مآتم الحاج عبد النبي للنساء بفريق الصاغه .

17- مآتم الحاجة ام رضي الطويل للنساء بفريق الصاغه.

18- مآتم آل سند (الرملة)(نساء).

19- مآتم سعده(بيت الحسين – نساء)

20- مآتم أم علوي بإسكان جدحفص.

21- مآتم معصومة العلوي(نساء) غرب مسجد الشيخ روايان , جنوب مجمع (الهاشمي بفريق الصاغة.

22- مآتم أم السيد سلمان للنساء (جنوب محطة البترول)بفريق الأربعة.

23- مأتم الشاري قيد الإنشاء(نساء)

وهناك العديد من المآتم والمجالس الحسينية المنزلية التي تنور المؤمنين بأفكار اهل البيت عليهم الصلاة والسلام.

فهذه جدحفص ام المساجد والمآتم ومجالس الذكر الحكيم وام الحوزات ومدارس العلم حري بها ان تفتخر وتنال الشرف العظيم بما لديها من صروح جبارة .

11- اكبرتمركز علمائي على مر الزمان تمركز في هذه المدينة التي كانت تزهر بالمساجد والمعاهد والحوزات والصروح العلمية والتي كانت محط العلماء الأجلاء على مر السنين وكان من ظمن العلماء الذي ذكرهم التاريخ الجدحفصي هم كالتالي .

1- الخطيب الحسيني المرحوم الشيخ حسن بن الملا أحمد زين الدين .المتوفي سنة هج الموافق لسنة2004 م

1- العلامةالمرحوم الشيخ سليمان بن العلامة السيخ محمد علي المدني .المتوفي بيوم الإثنين21محرم الحرام سنة 1424هج-الموافق 24مارس 2003م

2- الأستاذ المرحوم الشيخ عبد الله بن العلامة الشيخ محمد علي المدني .المتوفي سنة1006هج الموافق لسنة1597 م

3-العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن بن سلمان آل طفل .المتوفي اليوم الثالث من ربيع الأول سمة 1417هج الموافق18/اغسطس لسنة1996 م

5- المرحوم الشيخ عبد الله بن الشيخ محمد بن عبد الإمام المتوج .المتوفي سنة27/1/1396هج الموافق لسنة19/11/1976 م .

6- المرحوم الشيخ أحمد بن علي بن أحمد الحكيم.المتوفي سنة1006هج الموافق لسنة1597 م .

7- الشيخ أحمد بن عبد الرضا بن حسين بمن محمد آل حرز.المتوفي سنة21/محرم 1337هج الموافق لسنة1918م .

8- الشيخ سليمان بن الشيخ أحمد الحرز .المتوفي سنة1340هج الموافق لسنة1921 م .

9- السيد عدنان بن علوي آل عبد الجبار الموسوي.المتوفي سنة1006هج الموافق لسنة1597 م .

10-الشيخ محمد علي بن الحاج حسن بن الحاج محمد علي المدني .المتوفي سنة1364هج الموافق لسنة1/6/1945 م .

11-الشيخ علي بن الشيخ أحمد الحكيم .المتوفي سنة1352هج الموافق لسنة1933 م .

12-الأديب الخطيب الشيخ لطف الله بن علي بن لطف الله البحراني –القرن الثالث عشر الهجري .

13- العالم الفاضل والأديب السيد علي بن السيد أحمد بن السيد عبد الرؤوف الكامل .

14- الشيخ الفقيه الأديب الشيخ عبد الله بن الشيخ يحيى الحكيم .المتوفي سنة1006هج الموافق لسنة1597 م .

15- الأديب الأريب الأواه الشاعر الشيخ عبد الله بن المرحوم الحاج أحمد الذهبة البحراني المتوفي سنة 1277هج.

16-العالم العامل الفقيه المحدث الكامل الشيخ علي بن عبد الله بن الشيخ يحيى الجدحفصي البحراني .المتوفي سنة1300هج الموافق لسنة1882 م .

17-السيد خليل بن علوي بن هاشم ىل سيد عبد الرؤوف الجدحفصي.المتوفي سنة1310هج الموافق لسنة1891 م .

18- السيد الركن المعتمد السيد محمد بن السيد شرف الموسوي الجدحفصي.المتوفي سنة1319هج الموافق لسنة1921 م .

19- السيد النجيب أحمد بن عبد الرؤوف بن حسين الحسيني الجدحفصي .المتوفي سنة1118هج الموافق لسنة1708 م .

20- الشيخ علي بن أحمد بن إبراهيم بن عبد السلام .المتوفي سنة1120هج الموافق لسنة1708 م .

21- الأديب الكامل الشيخ علي بن لطف الله البحراني .المتوفي سنة1142هج الموافق لسنة1733 م .

22- الأديب الشاعرالكامل الشيخ لطف الله بن محمد بن عبد المهدي آل لطف الله من علماء القرن الثالث عشر الهجري .

23- الشيخ عبد النبي بن أحمد بن مانع المتوفي سنة 1172هج.

24- السيد شرف بن السيد إسماعيل الجدحفصي من أعلام القرن الثالث عشر الهجري.

25- السيد عبد الرؤوف إبن السيد ماجد الصادقي الجدحفصي من علماء القرن الثني عشر الهجري .

26- السيد جعفر السيد عبد الرؤوف بن السيد أحمد . عاصر زمن اللإستعمار البرتغالي للبحرين بعام 1597م.

27- العالم البارع البدر الطالع الشيخ أحمد بن عبد السلام البحراني من علماء القرن الخامس عشر الحادي عشر الهجري.

28- السيد عبد الرؤوف بن السيد حسين بن السيد ماجد الحسيني البحراني . القرن الثاني عشر الهجري.

29- الشيخ الفاضل حسن بن الشيخ أحمد بن عبد السلام . القرن الثاني عشر الهجري .

30- الشيخ الجليل أحمد بن إبراهيم بن عبد السلام المتوفي سنة 1073 هج الموافق لسنة 1662م .

31- السيد عبد الرؤوف السيد حسين الموسوي المتوفي سنة 1006 هج الموافق لسنة 1597م.

32-المحقق الفقيه والشاعر الأديب الشيخ داوود بن محمد بن شافيز . المتوفي سنة1012هج لسنة الموافق 1603م.

33-السيد ماجد السيد هاشم بن علي الصادقي البحراني. المتوفي .سنة1028هج الموافق لسنة1061م.

34- الشاعر العالم الأديب الشيخ جعفر بن محمد الخطي .المتوفي سنة1028هج .

35-العالم الأديب والشاعر السيد أحمد بن عبد الصمد الحسيني المتوفي سنة 1021هج.

36- الشيخ عبد المنعم بن الحاج محمد الجدحفصي المعاصر للقرن الحادي عشر الهجري .

37- العالم والأديب السيد عبد الرضا بن عبد الصمدالحسيني المتوفي سنة 1065هجرية .

38- و من أعلام جدحفص ووجهائها العالم العارف الجليل السيد شرف المشرف صاحب مسجد المشرف (مسجد السوق القديم حاليا ) وقيل إنه مدفون بالمسجد نفسه وتذكر بعض الروايات أن أصله محمري قطنت عائلتة جدحفص بالبحرين في القرن الحادي عشر الهجري ولتوفر الحياة الكاملة آنذاك من بساتين ودور العبادة والعلم والعلماء وترعرع وعاش فيها حتى أسس المسجدين المشرف الشمالي والمشرف الجنوبي .

هذه جدحفص التي قيل عنها مدينة العلم والعلماء والتي ماخلت يوما من فقية أو عالم كلها دروس ومناضرات علمية وحوزات موزعة هنا وهناك في ربوعها الغالية .

أما العلماء المعاصرون والذين هم إمتداد لعلماء الماضي وللعلم والمعرفة في مدينة النور بالمعارف الأسلامية وعلم أهل البيت (ع). فهم كالتالي .

1- المرحوم العلامة الشيخ عبد الحسن آل طفل (قده)(إمام جماعة وجمعة جامع جدحفص وخطيب)

قاضي وإمام جمعة وجماعة.

2- المرحوم العلامة الشيخ سليمان المدني(قد ه) قاضي و إمام جماعة وجمعة جامع جدحفص)

3- المرحوم الشهيد الشيخ عبد الله المدني(ر) صحفي ومؤسس مجلة المواقف وسياسي محنك وعضوا بالبرلمان السابق .

4- المرحوم الخطيب الشهير الامع الشيخ حسن زين الدين.(إمام جماعة مسجد الكياس وخطيب وعضو في البرلمان السابق).

5- الشيخ على بن أحمد الجدحفصي إمام جمعة وجماعة .

6- الشيخ منصور حماده.(قاضي وخطيب وإمام جماعة) .

7- الشيخ علي مبارك كاتب عدل بالمحكمة الجعفرية .

8- الشيخ حميد المادح (إمام جمعة مسجد الشاري)

9- الشيخ محمد طاهر المدني ( قاضي وإمام جماعة وجمعة جامع جدحفص)

10- السيد ضياء الموسوي (خطيب وصحافي بارع).

11- السيد مجيد المشعل (مدرس حوزة وإمام جماعة مسجد السوق ومساجد أخرى).

12- الشيخ عبد النبي الحداد(قاضي وخطيب وإمام جماعة مسجد السوق القديم) .

13- الشيخ هاني البناي (خطيب ).

14- الشيخ علي حسن آل سند (خطيب)

15- السيد فيصل المشعل (قاضي وإمام مسجد جبلة حبشي الجنوبي )

16- الشيخ جعفر الشارقي (إمام مسجد اللوزة)

17- الشيخ حسين البلغة (إمام مسجد الشيخ محسن)

18- الشيخ قصي العريبي .

19- الشيخ عبد الله المختار.

20- الشيخ حسين الطويل.

21- الشيخ عقيل المدني .

22- الشيخ سعيدالمادح .

23- المرحوم الشهيد السعيد الشيخ إبراهيم المادح .

24- السيد علي حسن الشرخات .

12- أكبر عدد من القضاة : تحتل مدينة جدحفص المرتبة الأولى من حيث عدد القضاة الذين يعملون في السلك القضائي بالدولة , وذلك نظراً لما تتميز به هذه المدينة من مكانة علمية مرموقة على مدى تاريخها القديم والحديث والتي أشتهر عنها دوما من تخريج العلماء من حوزاتها وحوزات الخارج فعلى المدى البعيد كان في جدحفص قضاة يقضون في أمور الناس بالعدل ولكن في نفس المدينة فقد كان الناس يقصدون العلماء آنذاك في مجالسهم ليتقاضوا فيما إختلف بينهم ولايبخل حينها العلماء لهم بالنصح والإرشاد والتوجيه والحكم بما قضى الله ورسوله من أمور فعرف من القضاة الأوائل العلامة المرحوم الشيخ سليمان المدني الأول و العلامة المرحوم الشيخ محمد على المدني والعلامة المرحوم الشيخ أحمد الحرز والعلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن بن سلمان وما أن نظمت المحاكم بتنظيم حديث حتى أختير العلامة المرحوم الشيخ سليمان المدني ليكون من ظمن قضاة الدولة إلى أن رقي ليكون من أكابر القضاة في البلاد وكذلك ضم للقضاة سماحة الشيخ منصور حمادى والشيخ عبد النبي الحداد والشيخ محمد طاهر المدني وكذلك السيد فيصل المشعل , نعم هذه جدحفص التي عرف عنها على مدى التاريخ وكما كتب عنها أنها أم العلماء والعيون العذبة
__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
  #11  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين

13- خطباء المنابر بجدحفص :

1- الملا أحمد زين الدين.

2- الملا سلمان بن أحمد الزيمور .

3 - المرحوم الشيخ عبد الحسن آل طفل.

4- المرحوم الشيخ حسن زين الدين.

5- الملا ميرزا بن ملا سلمان.

6- الشيخ منصور حمادى.

7- السيد ضياء الوسوي.

8- الشيخ علي سند.

9- الشيخ عبد النبي الحداد.

10- الشيخ حميد المادح.

11- المرحوم الملا أحمد ولد مسلم .

12- الملا الأستاذ علي الزيمور.

13-الشيخ هاني البناي.

14- الملا الحاج جعفر زين الدين.

15- الملا سعيد جعفر زين الدين.

16- الملا الحاج أحمد العطيش.

17-الملا جعفر بن عبد النبي الشاري .

18- المرحوم الملا علي آل عبد الإمام .

14- الخطباء الكبار الذين إرتقوا منابر جدحفص .

1- الخطيب العراقي الشهير المرحوم الشيخ عبد الزهراء الكعبي - المشرف .

2- الخطيب الإحسائي الكبير المرحوم السيد محمد حسن الشخص - مدرسة الشيخ داوود .

3- الخطيب الجدحفصي الكبير المرحوم الملا أحمد زين الدين- معظم منابر جدحفص .

4- الخطيب الجدحفصي الكبير المرحوم الشيح عبد الحسن بن سلمان- بمأتمه وبمدرسة الشاري وباقي منابر جدحفص .

5- الخطيب العراقي الكبير السيد عبد الله المحمري - المشرف .

6- الخطيب العماني الكبير السيد شرف الخابوري - المشرف .

7- الخطيب البحراني الكبير السيد عدنان العدناني - معظم منابر جدحفص .

8- الخطيب الجدحفصي الكبير السيد محمد صالح السيد عدنان العدناني- معظم منابر جدحفص بالخصوص مأتم سلامه .

9- الخطيب البحراني الكبير الشيخ أحمد بن الشيخ خلف العصفور – مدرسة الشيخ داوود .

10- الخطيب البحراني الكبير الملا عطية الجمري _ مدرسة الشيخ داوود .

11- الخطيب العراقي الكبير السيد جابر الأغائي – عين الدار .

12- الخطيب البحراني الكبير الملا يوسف بن ملا عطية الجمري – المشرف .

13- الخطيب البحراني الكبير الشيخ عبد الأمير الجمري – المشرف- الكامل .

14- الخطيب البحراني الكبير الشيخ أحمد مال الله -الطويل.

15- الخطيب البحراني الكبير المرحوم الملا علي بن رضي – مدرسة الشيخ داوود .

16- الخطيب العراقي الكبير الدكتور الساعدي - مأتم القائم .

17- الخطيب العراقي الشهيد المشرف .

18- الرادود العراقي الكبير الملا باسم الكربلائي – المشرف.

19- الرادود العراقي الشهير مالك الأسدي – المشرف .

15- أكبر عدد من المآذنية .

1- الشيخ عبد الحسن (قده) صاحب أذان الفجر الروحاني .

2-المؤذن السيد شبر السيد حسين مؤذن جامع جدحفص صاحب الصوت الروحاني .

3- المؤذن الحاج عبد الله المؤذن قيم مسجد السوق القديم صاحب الصوت البليغ واللحن الجهور).

4- المؤذن الحاج حسن اليتيم قيم ومؤذن مسجد الشيخ عبد الله.

5- المؤذن المرحوم الحاج خليل مؤذن وقيم مسجد الشاري الغربي سابقا .

6- المؤذن المرحوم الحاج أحمد الحلواجي مؤذن وقيم مسجد اللوزة سابقا.

7- المؤذن المرحوم الحاج حبيب مبارك مؤذن مسجد الذهبة سابقا وولده الحاج جعفر حاليا.

8- المؤذن المرحوم السيد ماجد السيد حسين مؤذن وقيم مسجد مقبرة الإمام سابقا .

9- المؤذن المرحوم الحاج أحمد بن عبد الرحيم مؤذن جمعة جدحفص سابقا وهو من أصحاب الأصوات الروحانية والجهورة .

10- المؤذن المرحوم السيد إبراهيم الشرخات مؤذن مأذنة المشرف القديمة سابقا.

11- المؤذن الملا الحاج جعفر زين الدين مؤذن مإمام مسجد الكياس بصوته المميز.

12- المؤذن الحاج مكي العكري مؤذن مسجد الترانجة بإسكان جدحفص صاحب الصوت المبلغ و الجهور .

13- المؤذن الحاج أحمد الديك مؤذن مسجد فريق عين الدار الشمالي.

14- المؤذن الحاج على السويدي مؤذن مسجد المنشلة بفريق بعين الدار.

15- المؤذن الحاج عبد الحسين القمبري قيم ومؤذن مسجد السنينية .

16- المؤذن الحاج مهدي المؤذن مؤذن إحتياط لمسجد السوق القديم.

17- المؤذن الحاج احمد مؤذن مسجد الامام علي بأسكان جدحفص (مسجد مليح)

وهناك العديد من المؤذنين المتطوعين من الشباب في بقية المساجد الاخرى.

16- أكبر عدد من المأذن والمنائر تحتل هذه المدينة العريقة المرتبة الأولى من حيث عدد المساجد فكذلك تكثر فيها المأذن العالية فكانت أول مأذن المدينة وأقدمها في المنطقة هي مأذنة المشرف ذات الطابع المعماري الإسلامي القديم وبدرجها المائل المنحدرالجميل أما المأذن فهم كالتال :

1- مأذنة المشرف القديمة 2- مأذنة الجامع القديمة 3- مأذنتي الجامع الحديث 4- مأذنة مسجد الشيخ محسن 4- مأذنة مسجد مدرسةالشاري الغربية 5- مأذنة مسجد عين الدار الشمالي 6- مأذنة مسجد المنشلة (شارع السهلة)7- مأذنة مسجد الإمام علي (مليح) 8- مأذنتي مسجد الترانجة 9- مأذنة مسجد الذهبة 10 مأذنة مسجد مقبرة الإمام .

17- اكبر عدد من الكتاتيب لتعلم وتحفيظ القرآن بالمنطقة بجدحفص:

كان بكل فريق معلمة أو أكثر وتجمع المعلمة بين الجنسين من المتعلمين والمتعلمات ويقال عنهم ( وليدات ) كحسبة أبنائها وبنتها وطريقة التعليم عادتا تكون بدائية وتبدأ ببدايات جزء عم التي تعرف الحروف وحركاتها ومن ثم تبدأ المعلمة بعد حفظ البدايات أو المقدمات بسورة الفاتحة بعد البسملة حتى نهاية جزء عم ثم جزء تبارك حتى نهاية القرآن وحفظه وتتلوه إحتفالية لمن يختم القرآن يفرح لها الجميع وتقسم فيه الحلويات وتكرم فيه المعلمة ببعض الهدايا والبعض يواصل الدراسة برواية وفاة النبي وكتاب الفخري للطريحي يتم التعليم بوسط الأماكن المفتوحة المظللة بالصيف وبالشتاء داخل اللياوين وكانت الأجرة تسلم للمعلمة يوم الأربعاء وقيمتها 25فلس وتسمى أربعانية لاتقتصر الأجرة على الأربعانية بل هناك خدمة شبه تامة يقوم بها الوليدات للمعلمة منها تنظيف المنزل وغسيل الملابس ورعاية الحيوانات إن كان في البيت حيوانات وحتى إعداد بعض الوجبات اليومية من فطور أو غذاء أو عشاء والقيام بشراء بعض الحاجات المنزلية وكل ذلك ليس إجباريا بل تطوعا وإمتثال( لقول الشاعر من علمني حرفا كنت له عبدا ) وكذلك يعلم الصغير الكبير قبل إنتهائه من الدرس أوبعده ومن ضمن المعلمات المشهورات في جدحفص:

1-فريق الصاغة ..المعلمة المرحومة أم السيد عدنان القصاب لها النصيب الوافي من التلميذات وتخرج على يدها من هم اليوم من مدرس ومدير أو صاحب منصب كبير وكانت من قراء المجالس الحسينية ومن كبار الملايات .

2- فريق السوق القديم المعلمة أم المرحوم محمد المؤذن تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن كبار الملايات .

3- فريق السوق القديم المعلمة أم علي المؤذن تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن الملايات .

4- فريق السوق القديم المعلمة أم السيد سعيد السيد شرف حرم المرحوم السيد شرف السيد علوي ببيت الفردان تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن الملايات .

5- فريق السوق القديم المعلمة القديرة الحاجة أم جعفر حرم الحاج عبد علي الفردان ببيت الفردان تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن الملايات .

6- فريق السوق القديم المعلمة والقارئة الكبيرة المرحومة العلوية أم السيد علي حرم المرحوم السيد علوي بن درويش خرجت المرحومة أفواج من المعلمات والقارئات منهم من هو موجود ومنهم من توفاه الله لرحمته .

7- فريق السلطاني المعلمة الكبيرة المرحومة أم الحاج عبد الله سند تعد من أكابر معلمات القرآن في جدحفص تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن كبار الملايات .

8- فريق السلطاني المعلمة القديرة المرحومة أم السيد سعيد الستري تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن كبار الملايات .

9- فريق السلطاني المعلمة والقارئة أم الأستاذ ميرزا زين الدين الستري تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن كبار الملايات .

10- فريق السلطاني المعلمة القديرة أم سمير سند تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي من قراء المجالس الحسينية ومن كبار الملايات ومديرة مأتم سند .

11- فريق السلطاني المعلمة القديرة أم حسين خلف تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي ومن كبار قارئات المجالس الحسينية .

12- فريق السلطاني المعلمة القديرة المرحومة أم السيد رضي الكويتي تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي ومن كبار قارئات المجالس الحسينية .

13- فريق البناية المعلمة القديرة الحاجة شهزلان الشيخ أحمد تتلمذ على يدها عدد كبير من الجنسين وهي ومن كبار قارئات المجالس الحسينية . رحم الله من ماتت منكن وعافى وأطال في عمر الباقيات منكن يا من أديتن أكبر وأجل خدمة في هذه الدنيا لكن الفضل على مجتمعكن يامن لهجت السنتكن بذكر الله ليل نهار أتاكن الله في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وهو نعم المكافئ .

18- عاشوراء جدحفص:

تعد جدحفص من أكثر مناطق البحرين من حيث عدد للمآتم بعد العاصمة المنامة وبها ما يزيد عن 23 مأتم رجالي ونسائي ورغم كل ذلك لاترى أو تسمع عن تضارب في مواقيت القراءة وكل ذلك يعود للتنظيم الدقيق لبرنامج القراءة الحسينية المنسق بين كافة المآتم بمختلف فرقانها الكثيرة ويكون اليوم كله قراءة زينبية , كله مجالس حسينية , كله عزاء محمدي من أول النهار صباحا متواصل حتى العصر الى منتصف الليل حيث وتكون القراءة كالتالي :

الفترة الصباحية من الصباح فتبداء القراءة من حوالي الساعة السابعة والنصف بمأتم العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن ومن ثم مأتم سلامة ثم مأتم الحاج عبد الحسين بن جعفر وبعده مدرسة الشاري وبعدها مأتم الكامل وثم مأتم الطويل وبعدها مأتم الزراع وبعده مأتم عين الدار فالترانجة قبل صلاة الظهر وأخيرا المأتم الرئيسي المشرفتبدأ القراءة فيه بعد صلاة الظهر ثم وجبة الغذاء بنفس المأتم.

فترة العصر: ولضيق وقت فترة العصر تتواصل القراءة من الصباح الى وقت بعد الظهر أي بعد صلاة الظهر ووجبة الغذاء في المشرف ومأتم القائم بالأسكان ومن ثم تتواصل المجالس بمدرسة الشيخ داوود ثم المشرف الذي يخرج منه موكب العصر الممتد وقته الى ما قبل اّان المغرب.

قراءة فترة الليل: تتواصل القراءة بعد وقفة ساعة لصلاتي العشائين ووجبة العشاء مباشرة فتكون متداخلة على بعضها في الوقت المسائي ببضع دقائق لاتزيد عن العشر بادئة بمأتم العلامة المرحوم الشيخ عبد الحسن ومن ثم مأتم سلامة وبعده مدرسة الشيخ داوود ومن ثم مأتم الحاج عبد الحسين بن جعفر وبعده مدرسة الشاري وبعدها مأتم الكامل وثم مأتم الطويل وبعدها مأتم الزراع وبعده مأتم عين الدار ومأتم القائم بالأسكان فالترانجة وأخيرا مأتم المشرف وهو المأتم الرئيسي في المدينة والذي يخرج منه الموكب الرئيسي والوحيد وذلك بسبب التوحد الحاصل بين أهل جدحفص والذي لايسمح بخروج موكبين بل موكب واحد موحد .

أهل جدحفص أهل كرم وجود : نعم وما تلاقي إلا مجالس والديونيات الخاصة والعامة مفتوحة كل ليلة والجود والكرم سيد الموقف ويزداد كرمهم بالخصوص في حب آل الرسول وعلى الخصوص في حب الحسين (ع) يتناوبون بضيافة وجبات اليالي الحسينية من أول ليلة حتى آخر ليلة من ليلي عاشوراء بما فيها وجبات نهاره فاليلة الأولي للمرحوم الحاج أحمد الحلال والليلة الثانية البقالي , الضيافة ببيت المداوبية والثالثة الضيافة ببيت الحاج علي بن مكي والليلة الرابع الضيافة ببيت والليلة الخامسة الضيافة ببيت والليلة السادسة الضيافة ببيت والليلة السابعة الضيافة ببيت والليلة الثامنة الضيافة ببيت الحاج مهدي والحاج عبد الله المؤذن والليلة التاسعة الضيافة ببيت والليلة العاشرة الضيافة ببيت والليلة الحادية عشر الضيافة ببيت والليلة الثانية عشر الضيافة ببيت

إما في الفترات الصباحية ووقت وجبة الغذاء لايمر يوما إلا والمآتم تظيف المعزين على حساب فلان وعلان بما تجود به أيديهم الكريمة في حب حبيب المصطفى (ص) وريحانة الزهراء (ع) والكل يساهم في التقديم ليس بغريب عنهم ولا عن شيعة آل البيت في شتى المعمورة كيف وأجدادهم من وقفوا مزارع وبساتين ومنازل لتكن وقفا داعما في القظية الحسينية فالمدينة محاطة بالأوقاف من كل ناحية .

19- أكبر عدد من مجالس العادات والقراءة الحسينية طوال الاسبوع في مدينة جدحفص .

1- ليلة السبت مأتم سلامة برعاية الحاج علي البناي .

2- ليلة الأحد مأتم سلامة برعاية الحاج عبد الله منصور عبد الرحيم .

3-ليلة الأحد قراءة حسينية في بيت الحاج احمد الخياط (فريق الصاغة )

4- ليلة الإثنين قراءة حسينية في بيت الحاج محمد جعفر سند (فريق الشاري .(

5-ليلة الثلثاء قراءة حسينية في بيت المرحوم الحاج حبيب (فريق الشاري ) .

6- ليلة الأربعاء قراءة حسينية في ماتم المرحوم الحاج عبد الحسين بن جعفر .

7- ليلة الأربعاء قراءة حسينية في بيت الحاج عباس الحجري ابو كريم (فريق الغرفة ) .

8- ليلة الخميس ماتم سلامة برعاية السيد عطية والحاج مهدي المؤذن.

9- ليلة الخميس حسينية في بيت الحاج احمد محمد حمادة (فريق عين الدار ).

10- ليلة الجمعة مأتم الشيخ عبد الحسن مع قراءة دعاء كميل

11- ليلة الجمعة ماتم عين الدار قراءة في حسينية.
__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين



هذه صور قديمة لجزيرة المحرق التي كان يطلق عليها قديما اسم سماهيج والصور تعود لفترة ما قبل وبعد الستينات واليوم اصبحت المحرق إحدى محافظات البحرين الخمسة ومن القرى والمناطق الموجودة فيها المحرق وعراد والحد والبسيتين وسماهيج والدير وقلالي وحالة بوماهر وحالة النعيم وحالة السلطة كما انه تضم بعض المواقع الأثرية مثل قلعة عراد. وبعض البيوت القديمة








بناية بلدية المحرق جهة شرق هدمها 1982


بيت المرحوم يوسف عبدالرحمن فخرو



بلدية المحرق يسار عام 1980



بيت سلمان بن مطر

بيت سلمان حسين بن مطر



بناية سلمان بن مطر



مسجد محمد بن شاهين عام 2000



بيت يوسف الدوي في حالة بو ماهر
__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية غداااارة
غداااارة غداااارة غير متواجد حالياً
عضو رائع
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
العمر: 45
المشاركات: 419
مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين

احسنت

موضوع في قمة الجمال والروعة


وفي اشياء واجد بعد تم طمسها ليكون الطابع البحراني مخفي

والفلل والقصور كلها مبنيه على مقابر او اراضي مغصوبه
__________________
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين



جاسم الدقاق في مقهى السيد عبدالقادر



مقهى السيد عبدالقادر



مقهى عبدالقادر في سوق المحرق عام 1960



مقهى شعبي في المحرق



مقهى شعبي شمال المحرق



مقهى شعبي في المحرق



ساحل الحوض الجاف



مباراة في السباحة من حالة بو ماهر الى الحورة في عام 1964



امرأتان من قرية الدير تنقلان الماء من عيون منطقة ريا بالمحرق



((سقاة الماء)) يتزودون من عين ارتوازية (عين سلمان حسين مطر) قرب مسجد المنارتين حي المعاودة



بوابة مدرسةالهداية الخليفية 1934





قلعة عراد


__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 08-07-2010
الصورة الرمزية الاحساس مات
الاحساس مات الاحساس مات غير متواجد حالياً
العضو الفضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 1,221
يغمز مشاركة: ملف خاص : لبعض من تاريخ البحرين

المعامير والقرى المجاورة في الحرب العالمية الثانية وشهادات على ألسنة كبار السن تُوثِّقُ لمرحلة الجوع والمرارة

استعرضنا في الحلقة الأولى من الموضوع في الأسبوع الماضي ملامح من أوضاع قرية المعامير والقرى المجاورة خلال الحرب العالمية الثانية، وتمّت الإشارة إلى بعض الآثار النفسية والاجتماعية التي خلّفتها الحرب مروراً بحادثة قصف مصفاة النفط (بابكو) من قبل الطائرات الإيطالية.





وفي حلقة اليوم، يواصل الباحث التاريخي صاحب موقع (سنوات الجريش) جاسم حسين آل عباس الحديث عن أهم الجوانب المأساوية لتداعيات الحرب العالمية على أهل البحرين والقرى المحيطة بالمصفاة، فالقحط الذي لازم فترة الحرب، كان يُعتبر من أشد وأكثر المعاناة التي عاشها الناس في تلك الفترة، وقد أطلق على تلك الفترة عدة أسماء منها (سنة البطاقة) و(سنة الجريش)، حيث اضطر أهل البحرين والقرى لأكل الجريش والطعام الفاسد، وأخيراً اضطروا إلى أكل طعام المواشي الذي كانوا يدخرونه لمواشيهم حيث استمر القحط والجوع والخوف لمدة سبع سنوات.

المجاعة تجتاح المناطق

منذ القدم كان الناس يؤرخون لأنفسهم بالأحداث المهمة التي تقع عليهم ويجعلون بعض الأحداث المهمة كمحطات مفصلية حيث تُقرَن بها العديد من الأحداث والتواريخ، ومن الأحداث المهمة التي وقعت في تلك الفترات كانت أحداث سنة الجريش أو كما يطلق عليها أيضاً سنة البطاقة؛ إذ إن الحكومة طبقت نظام بطاقة التموين التي يتم من خلالها بيع بعض المواد الغذائية بعدد الأنفس، فالغني لا يستطيع ان يشتري أكثر من حصته، فتساوى الأغنياء بالفقراء… يأكلون ويشربون بنسب معينة، وهذا النظام لم يطبق بحذافيره، فهناك تجار كانوا يحتكرون ويخزنون الطعام والتمور في مخازن بيوتهم، وكان لبعض المتنفذين أو المقربين من الحكومة دور في الاستحواذ على كميات كبيرة من الأطعمة، مما كان يضيق الحال على الفقراء وأهل القرى البسطاء الذين كانوا يسلمون أمرهم لله، ويباتون وهم لا يعلمون بأرزاقهم في صباح اليوم التالي.

سبب المجاعة وأهمية البطاقة

سنة البطاقة حدثت أثناء نشوب الحرب العالمية الثانية التي أدت إلى محاصرة البحار وخطوط التجارة في المحيطات، وهذا الأمر أدى إلى توقف الاستيراد والتصدير في أغلب دول العالم ومنها دول الخليج وجزيرة البحرين… في ذلك الوقت كان أغلب البحارة في الخليج والبحرين لا يستطيعون الدخول للبحر لطلب الرزق، فأيّ سفينة كانت ترصد في المياه يتم قصفها أو تتعرض للخطر بسبب الألغام المنتشرة في البحار، لذا توقف أغلب صيادي السمك وكذا أهل الغوص؛ ما أدى إلى نفاد المواد الغذائية والاستهلاكية وانعدامها من الأسواق المحلية.

ومما فاقم المشكلة هو أن الأمطار قلّت في تلك الفترة بدرجة كبيرة ما أدى إلى كساد الزراعة وقلة إنتاج التمر، فأغلب النخيل فسد بلحها وتحول إلى (شيصة) وبذلك ضاع أحد أبرز مصادر الطعام عند عامة الناس، وفي تلك الفترة، استغل بعض التجار هذه المعاناة حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية إلى أضعاف مضاعفة على الرغم من قلة دخل عامة الناس الفقراء، ولذا تعرضت حياة الناس للخطر، فهم مهددون بالموت جوعاً وقد مات العديد من الناس في مختلف مناطق البحرين، حينها قامت الحكومة بطرح مشروع البطاقة وذلك لضمان عدم التلاعب بالأسعار.

الحكومة تشتري «جلات» التمر

كانت الحكومة تشتري «جلات» التمر ممن يملكه ثم تبيعه على الناس بالرطل حسب أعداد أفراد الأسرة كي لا يموت أحد من الجوع، وكان بعض التجار الطماعين يبيعون التمر والطحين والقهوة وغيرها من المواد الغذائية بالخفاء على بعض المتنفذين والأغنياء، وعندما يُبلَّغ عنهم، تقوم الحكومة باتخاذ الإجراءات اللازمة فتتم مصادرة المواد منهم وتباع على عامة الناس في الأسواق عبر البطاقة التي يُحدَّد فيها عدد أفراد الأسرة، وفي تلك الفترة، نفد الرز والدقيق والعديد من المواد الغذائية وبقي الجريش والتمر فقط حيث يتم بيعهما بالبطاقة بأسعار موحدة ومقبولة، لذا كان الجميع يحصلون على الجريش والتمر حسب أعداد الأفراد.

وكان المال لا ينفع صاحبه وإن كان غنيّاً، وهذا الحال استمر لمدة سبع سنوات، ولهذا يُشبِّه البعض هذه السنوات بالسبع العجاف التي ذكرها القرآن الكريم في عهد عزيز مصر… هذه السنوات الصعبة مرت على أهل المعامير وسترة وسائر المناطق، ولكن مرّت معها العديد من الأحداث المُرَّة والأليمة، وهنا سأذكر بعض الذي سمعته من الذين عايشوا هذه السنوات وشاهدوا أحداثها.

شهود في زمن القحط

يذكر المرحوم الحاج حسن بن يوسف آل سعيد، وهو من قرية المعامير، أن فترة المجاعة والقحط كانت أشد السنوات التي مرّت علينا في البحرين والخليج، وفي القرية، وصل بنا الأمر إلى درجة أننا بُلينا بمرض غريب وهو إننا إذا أكلنا لا نشعر بالشبع بل نتضوّر جوعاً أكثر، وفي حديثه عن القرية يقول : «كنا في المعامير وسائر مناطق البحرين نجمع الجريش والتمر الفاسد ونخزنهما للحيوانات، لكننا اضطررنا لأكلهما بسبب القحط وكان طعمهما لذيذاً للغاية بسبب الجوع، وأن والدي الحاج محمد بن يوسف آل سعيد توفي بسبب الجوع في تلك الفترة، ففي ذلك اليوم، كنت في البحر ولم أعلم بوفاته إلا بعد عودتي من البحر، وللأسف لم أحضر تشييعه ودفنه، وفي الفترة نفسها توفي أخي واسمه سعيد وكان حينها (يبلل الليف) الذي نصنع منه الحبل قرب ساحل القرية وهو يتضوّر جوعاً، فسقط أمام الناس مفارقاً الحياة، ومات معه العديد من أهل القرية ومنهم على سبيل المثال محمد بن علي بن متروك وصالح بن متروك وأم الحاج عباس بن مدن بن عبداللطيف والعديد من الأطفال والنساء».

تمر أسود كالقار!

وعن هذه الأيام يتحدث الحاج محمد بن هلال فيقول إنها «كانت أياماً صعبة وكريهة، حتى من خلال الذاكرة، في تلك الأيام كنا نشتري التمر بالبطاقة وكان التمر أسود (كالقار) وطعمه كريه جداً، ولا أبالغ حين أقول إننا كنا أكثر من عشرين شخصاً نتقاسم بيننا رزّاً قليلاً لا يكفي لخمسة أشخاص، وكنا لا نهجع ولا نستطيع النوم بسبب الجوع، والكثير من الناس أصيبوا بالهلوسة إلى درجة أن كل شيء يرونه في أمامهم يتخيلونه طعاماً، وبعضهم كان يأكل الخوص والحشيش وذلك ليشعر بالشبع ولكنه لا يشعر بالشبع مهما أكل، والوجبة الرئيسية حينها كانت طبقاً من الجريش الخشن مثل (الشوار) الذي يعطى للغنم، كنا نطبخه ونأكله لنبقى على قيد الحياة فقط دون أن نشعر بطعم غير المرارة».

وأما الحاج جعفر بن عبدالله بن عتيق فيقول: «كان عمري نحو 16 عاماً، وأذكر أن الجوع اشتد في آخر عامين، وفيهما توفي المرحوم الحاج ناصر بن محمد بن عتيق بسبب الجوع وهو والد المرحوم أحمد وعلي ناصر».

أيام مليئة بالأحداث والمرارة

وفي السياق نفسه، يذكر المرحوم الحاج جاسم بن علي بن أحمد آل حسين أبو عباس تلك الأعوام القاسية بقوله: «لا يمكن أن أصف تلك الأيام؛ لأنها مليئة بالأحداث والمرارة، مازلت أذكر أن أخي المرحوم الحاج جعفر مع المرحوم الحاج حسين بن حميد في فترة المجاعة كانا عائدَين من سترة فشاهد أخي الحاج جعفر روث (فضلات) حمار فتخيله تمراً من شدة الجوع، وأراد أن يأكله ولكن الحاج حسين منعه وقال له إنه ليس تمراً بل روث حمار فألقاه من يده»، ويضيف «إن أهل المعامير كانوا أغنياء بسبب عملهم في الغوص، ولكنهم افتقروا بسبب توقفهم عن دخول البحر، ويُذكر أن شخصاً اسمه مسلم بن متروك توفي بسبب الجوع وكفن بقطعة (خيشة) إذ شمل القحط كل الواردات والصادرات، فالناس كانت تتستر بقطع ملابس ممزقة ومرقعة، وفي الفترة نفسها توفي بعض أهل القرية من الجوع وكنا نشيعهم إلى المقبرة في العكر، ووصل الأمر ببعض الناس أنهم لجأوا إلى السرقة لسد جوعهم وجوع أطفالهم، وهم أناس شرفاء، لكنهم اضطروا إلى السرقة ليبقوا على قيد الحياة بانتظار الفرج… صدِّقْني عشنا مرارة الموت، ولكن رحمة الله أوقفت الحرب، وعادت الأمور بالتدريج إلى حالها»، وعن تلك المحنة أنشد بيتين من الشعر يحفظهما منذ سنوات الجريش وهما:

هذي سنة وليها اسنين

ومكحلة وليها اعيون

والرجال منها شابت

والنسوان راحوا يطحنون

شعرت بالموت يقترب مِنِّي

ويصف الحاج سلمان بن عيسى بن محمد بن مزعل تلك الأيام قائلاً… «مرت علينا الفترة دون أن يقر لنا قرار، فذات يوم شعرت بالموت يقترب مني وكأنني أحتضر بسبب الجوع، فقلت لأبي رحمه الله : أنا جائع جداً، فردَّ عليَّ بكلمة لم أفهمها وهي (الله ملك الحمد وهو يرزق) وفي صباح اليوم الثاني استيقظنا وإذا بأربع قلات من التمر موجودة على باب البيت فلم نصدق ذلك».

ويذكر الحاج سلمان حادثة وقعت في أواخر سنوات الجريش، وهي أن المرحوم الحاج عيسى بن عبدالله آل عباس كان أحد النواخذة ويملك محملاً (سفينة) كبيراً للغوص، وهو ميسور الحال حينها كان يخرج في أنصاف الليالي ويحمل على ظهره بعض التمر والصدقات ويوزعها على بيوت الفقراء من أهل القرية، وذات يوم شاهده أحد أهل القرية وأفشى الأمر مُدَّعياً أن الحاج عيسى يتلثم كالنساء في منتصف الليل، وعلى إثر هذا، تأثر الحاج عيسى كثيراً وأصيب بالمرض والغم وتوفي في الفترة نفسها.

تعابير شِعْريَّة تصف المعاناة

ويستحضر الحاج سلمان بعض الأبيات النبطية التي حفظها عن المرحوم الحاج جعفر بن إبراهيم بن عبدالله آل عباس الذي كان يعمل نهّاماً في الغوص، وكان ماهراً في نظم الشعر والمواويل النبطية، يقول: كان الحاج جعفر يردد هذه الأبيات في سنوات الجريش التي حلت على البحرين، والقصيدة تحوي تعابير رائعة تصف حجم المعاناة والآلام التي حلت على البحرين والمعامير في فترة الحرب العالمية الثانية، وبالخصوص في آخر عامين من الحرب 1944 - 1945، يقول فيها:

ياهي سنة تيهت بالي ولا لي فكر

خلت جميع الخلق تمشي بليه فكر

انهض يا مولاي وانته مولى الذخر

نجّي شيعتك من القحط يا علي.

وللمرحوم الحاج علي بن عبدالله بن عتيق (البنّاي) بيتان من الشعر سمعهما من الحاج جعفر بن إبراهيم آل عباس في الفترة نفسها، وكان يتحدث فيهما عن قانون البطاقة الذي طُبِّق على الناس خلال سنوات الجوع، ويخص فيهما دكان السلمابادي وهو الدكان الوحيد الواقع في قرية المعامير، ويقول في مطلعها:

سلَّط عليك من دكان

شوفك يجيب الأحزان

لاجينا إلى البطاقة

كأنه غليون خاكة

يزمر علينا الدكان

يد تسرق رغيف خبز

كانت أيام الجوع شديدة وقاسية، فأحداثها كثيرة ومتشعبة، فالجوع ترك تداعيات كبيرة وكثيرة على مجتمع البحرين، فلم يكن مستغرباً أن تمتد يد أحد ليسرق رغيفاً من هنا أو هناك ليطعم أبناءه الصغار الذين يتضوّرون جوعاً ليبقيهم على قيد الحياة، وقد وقفت على بعض المواقف من هذا النوع ولا أود ذكرها لما تحوي من خصوصية، وهذا يدل على عظمة البلاء وشدة المحن التي عصفت بأهل البحرين خلال السنوات السبع من القحط والجوع والخوف.

وفي الختام، يستحضر الحاج محمد بن هلال آل حسين تلك الأحداث وقد اختنق بعبرته وانهمرت دموعه قائلاً: «الله لا يعيد تلك الأيام الصعبة، يجب علينا في هذا الزمن أن لا ننسى تلك المحن وأن نذكر نعم الله علينا، فالجوع كافر والموت أفضل من أن ترى أهلك وناسك يتضورون جوعاً، وأنت عاجز عن فعل أي شيء، و ما ذكرته هو قليل من المعاناة التي عشناها في تلك الفترة، وإذا تأملنا فيها، سنعرف أن نعم الله علينا كثيرة ونحن نجهلها فالحمد له على ما أنعم وبالشكر تدوم النعم».
__________________
عُذْراً.. إِذَا انْقَطَعَ الكَلامْ.. فَالرُّوح يَقْتُلَها الحَنِينْ..
وَأَنَا المُكَبَلُ بِالهَوى .. والحُبُّ قَيْدٌ لا يَلِينْ ..


هَيْهَاتَ أَنْسَى كَرْبَلاءْ ..وَأَنَا بِذِكْرَاها سَجِينْ ..
سَأَظَلُ أَذْكُرُ كَرْبَلاء.. وَأَظَلُ أَهْتِفُ يَاحُسَينْ..
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:22 PM

المعلومات الواردة في هذا الموقع لا تعبر عن وجهة نظر الإدارة وإنما تعبر عن وجهة نظر كاتبها
الإدارة لاتتحمل أدنى مسؤلية عما يكتبه الاعضاء من مواضيع ومشاركات أو رسائل خاصة



©2002-2011 منتديات مملكة البحرين، جميع الحقوق محفوظة.